قط بالاس , قط صغير ولكن ....


 من القطط المهددة بالانقراض، هو قط بري مفترس، يستوطن القارة الآسيوية بالخصوص، طباعه وشخصيته وأسلوبه الخاص في الحياة البرية، مختلف كثيرا عن نمط حياة القطط العادية التي نعرفها 


قط بالاس هو قط بري صغير، لكنه ذو مظهر قوي، قط مفترس يتغذى على القوارض والطيور والحشرات والأرانب وكل الزواحف التي قد تظهر في طريقه، وبالنظر إلى كون حركته غير سريعة، فهو يبدع في نصب الكمائن لفرائسه، حيث أنه يبقى منخفضا عند اصطياد فريسته، ويقترب منها بحذر قبل أن ينقض عليها وذلك لتجنب وقوعه كفريسة. 

قط بالاس لديه شكل مميز، وصفات يمكن بها تمييزه بها عن باقي القطط، وهي أن : 

جسمه وبنيته ممتلئة 

وجهه مسطح ومستدير

فروه سميك وناعم جدا

لديه أرجل قصيرة وقوية جدا 

 ذيله طويل قد يصل حتى 31 سم

وزنه يتراوح من 2.5 إلى 4.5 كجم

عيونه كبيرة تجعله أقرب شبها بالبومة

وبؤبؤ عينه دائري عوض الشكل العمودي المألوف عند القطط

أذنانه قصيرتان ومستديرتان ومنخفضتان على جانبي الرأس

رأسه مستدير وعريض، كما أن لديه بعض البقع السوداء المتناثرة على الجبهة، وشريطان أسودان متوازيان على كل خد

لون معطفه يتراوح من الرمادي الفاتح إلى البرتقالي المائل إلى الأصفر والبنفسجي، مع ظهور أطراف شعر بيضاء بمظهر متجمد

في الشتاء، دائما يكون معطفه رماديا، بينما في الصيف تظهر له عدد من الخطوط والألوان الغامقة في معطفه

وعلى العموم، يعتبر قط بالاس من القطط غير الشائعة وتوزيعه الجغرافي مجزأ، وهو عادة لا يعيش في المنازل ولا يتعايش كثيرا مع البشر ...  يعيش قط بالاس في مناخ شديد البرودة، و منخفض الرطوبة، حيث أن معطفه   وفروه السميك يعزله عن البرد، ويساعده على مقاومة درجات الحرارة شديدة الانخفاض وأيضا الرياح الباردة والعواصف الترابية، وبسبب فروه الكثيف فهو كان دائما هدفا للصيادين لأجل الاتجار في فروه، قبل أن تمنع حكومات عدد من الدول اصطياده  ... هذا ويمكن العثور عليه في الجبال والأراضي العشبية خاصة بمنغوليا والصين وهضبة التبت وأيضا في الهند وباكستان وطاجيكستان وكازاخستان وحتى روسيا، كما أنه سبق وتم تسجيل وجوده على ارتفاع 4800 متر مربع في الموائل الباردة ... ولقد ثم العثور عليه أيضا في الموائل القاحلة في سهول الأراضي العشبية الجافة التي تتخللها نتوءات حجرية وفي الصحاري الصخرية.

ومن سلوكياته أنه يحب ّأن يبقى منفردا، يتجنب دائما الأماكن التي يتواجد فيها البشر، ومن الصعب تربيته في الأسر، كما أنه يقضي معظم يومه مختبئا في الكهوف أو التجويفات تحت الحجارة، كما أنه كثيرا ما يسكن جحور الثعالب بعد أن تهجرها، قط بالاس يكون نشطا طيلة اليوم، بحيث يبحث عن طعامه في كل فترات اليوم نهارا وليلا، غير أن نشاطه يبلغ ذروته عند الغسق والفجر .. 

موسم التزاوج عند قطط بالاس هو قصير نسبيا، حيث أنه يحدث فقط في الفترة الممتدة من ديسمبر إلى مارس، وتتم ولادة القطط في أواخر مارس وأبريل ومايو، ومدة الحمل تكون ما بين 66 و76 يوما، كما أن إناث قطط بالاس يمكن أن تلد في المرة الواحدة من واحد إلى ستة قطط.

مواليد قطط بالاس تولد بمعطف صوفي داكن اللون، ومتجمد أكثر من معطف البالغين، كما يكون هناك شريط على الجانبين أكثر وضوحا في القطط الصغيرة ويتلاشى مع نموهم، ويتغير معطفهم تمامًا عند وصولهم إلى عمر شهرين تقريبًا، وعندما تبلغ عمر 4 إلى 5 أشهر، تصبح مستقلة، أما في سن 8 أشهر فهي تصل إلى حجم ووزن البالغين ...    وفي عمر 9 إلى 10 أشهر تبلغ هذه القطط جنسيًا، أما إذا كانت تعيش في بيئة جيدة فإن متوسط عمرها قد يصل حتى 12 سنة.

ختاما نتمنى أن معلوماتنا  كانت مفيدة لكم،

دمتم في أمان الله.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-