أسرار وأنواع الرمال المتحركة وكيفية النجاة منها


 


اكيد أن معظمكم سبق له وأن شاهد رجلا يغرق في الرمال آكثر من مرة في عدد من الافلام العالمية٫ هذه الصورة التي طبعتها السينما في الأذهان٫ عن رجل يغرق في رمال الصحراء وهو يحاول جاهدا أن يخرج مادا يديه لأجل الخلاص٫ غير أنه وبعد لحظات من المقاومة٫ يستسلم ويختفي حيث تبتلعه الرمال تماما ... هذا المشهد الذي يتكرر في الكثير من الأعمال الفنية العالمية٫ رسخ في الأذهان أن الرمال المتحركة وخاصة في الصحاري٫ ظاهرة طبيعية قد تبتلع بسهولة البشر ....

 ولهذا فقد ترسخ عند معظمنا أن الرمال المتحركة حدث طبيعي خطير جدا٫ وجب الحذر منه٫ خاصة عند الذهاب إلى الصحراء٫ غير أن هذه الفكرة برمتها تبقى فقط مجرد أسطورة شائعة لا أساس لها من الصحة ... حيث أن حقيقة الأمر بعيدة كل البعد ..

.

 الرمال المتحركة هي عبارة عن خليط من الرمال والماء٫ أو الرمال والهواء .. أو الطين والماء آو الطين والهواء ... هذا الخليط عادة ما يبدو صلبا من الخارج٫ غير أنه وبمجرد تعرضه لأي تأثير خارجي أو ضغط إضافي يصبح غير مستقر٫ وبالتالي هذه الرمال التابثة أو الطين تبدأ بالتحرك٫ بحيث يتحرك معها أيضا أي جسم موجود عليها ....

 وللمزيد من التفسير للظاهرة٫ فإن  الرمال المتحركة وعلي عكس الرمال العادية٫ تحتوي نسبة هامة من الهواء بين حبيباتها ٫ مما يتسبب في خلق فراغات كثيرة وسط حبيبات الرمال قد تصل نسبتها حتى ال 70 بالمئة ٫ وهذه النسبة المرتفعة من الفراغ والهواء المتواجدة بين حبيبات الرمال٫ تجعلها قابلة للتأثر بأي وزن زائد أو أية اهتزازات أو مؤثرات خارجية٫ فتصبح بالتالي غير ثابتة٫ وعليه ينفصل الرمل عن الماء٫ فتتحول هذه الرمال إلى شبه سائل٫ مما يجعلها تجذب أي شيء موجود فوق تلك البقعة الرملية إلى أسفل . 

وظاهرة الرمال المتحركة٫ تحدث عادة في المناطق الرملية التي توجد بالقرب من الينابيع الطبيعية٫ منها ضفاف الأنهار والمستنقعات وغيرها٫ وذلك لأن الماء يخلق مساحة إضافية بين حبيبات الرمل مما يشكل الرمال المتحركة . 

وبسبب عدم وجود مياه في الصحراء٫ وعلى عكس ما يظنه العديدون٫ فهذه الظاهرة الطبيعية المخيفة لا تحدث في الصحاري إلا في حالات قليلة جدا .... حيث أن ظاهرة الرمال المتحركة في البيئات الصحراوية٫ هي تحدث فقط في الكثبان الرملية بالقرب من أماكن انطلاق الرياح٫ غير أن مقدار الغرز فيها لا يتعدى بضع سنتيمترات٫ والسبب هو أن الهواء الموجود بين الفراغات سرعان ما يزول٫ وبالتالي تعود حبيبات الرمل مرة أخرى إلى الاندماج مع بعضها البعض بصورة قوية٫ لكن مع ذلك فالرمال المتحركة في الصحراء دائما لا تكون سميكة أو عميقة مثل الرمال المتحركة بالقرب من مصادر المياه٫ ولا يمكن طبعا أن تبتلع أي كائن ...

 من جهة أخرى٫ فإنه من الوارد أحيانا أن يحدث مثلما نشاهد في الأفلام٫ آي أن تبلع حركة الرمال المتحركة شخصا ما٫ وعلى الرغم من أنه من المستبعد جدا آن يغرق غرقا تاما٫ غير أنه وفي مثل هذه الحالة٫ فعادة عندما يقع الإنسان الطبيعي ضحية للرمال المتحركة ويشعر بآنه سوف يغرق فيها٫ يتملكه الرعب  فيبدأ بالتحرك بسرعة يمينا ويسارا محاولا الخروج من الرمال٫ مما يزيد الوضع سوءا٫ تجعل من الصعب عليه إخراج ذراعيه وساقيه ... لكن وفي مقابل ذلك هناك بعض الإجراءات التي من الممكن أن تساعد هذا الشخص على إنقاذ نفسه من الغرق وهي :

 أولا : الالتزام بالهدوء وهذا ضروري جدا في مثل هذه الحالات

ثانيا : في حالة كان يحمل الشخص أي شيء ثقيل عليه أن يرميه٫ فمن المهم جدا تخفيف الوزن

ـ  كذلك من المهم أيضا نزع الحذاء لأنه أيضا يتسبب في الثقل

 هذه الإجراءات البسيطة هي هامة جدا لأجل النجاة٫ حيث أنها تساعد في جعل جسم الشخص أقل كثافة وبالتالي خفيفا٫ حتى يستطيع الحركة أو العوم وسط الرمال المتحركة . 

كما أنه من المهم جدا أن يتحرك الشخص ببطئ شديد٫  فالحركات البطيئة بعد غرق الشخص في الرمال المتحركة٫ مهمة جدا٫ لأنها تقلل من مستوى لزوجة الرمال ٫ كما أن الخبراء ينصحون في مثل هذه الحالات٫ بأنه بدلا من سحب الشخص ذراعيه وساقيه بشكل مستقيم٫ عليه أن يقوم بتحريكهما ببطء بحركات دائرية صغيرة٫ لأن هذه الحركات الدائرية تخلق فضاء بين الجسم والرمال المتحركة٫ مما يسمح للماء بملء الفراغ.


 ختاما نتمنى آن تكون معلوماتنا اليوم كانت مفيدة لكم, دمتم في رعاية الله.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-