ليست كل الكلاب صيادة ( كل ما تود معوفته عن كلاب الصيد )

 


أكيد أنك كنت تعلم من قبل، أن الكلاب بمختلف سلالاتها لا تصلح لأداء نفس المهام، فالكلاب تختلف من حيث مميزاتها، مما يجعل سلالات معينة قادرة على القيام بمهام مختلفة مقارنة مع سلالات أخرى، فمثلا ليست جميع الكلاب تصلح للصيد، كما أنه ليست جميع الكلاب تصلح لأن تكون كلابا بوليسية أو كلابا للحراسة، سوف نتحدث عن مميزات نوع مهم جدا من الكلاب ...   فيا ترى ما مدى معرفتك بكلاب الصيد وأهم المميزات التي يجب أن تتوفر فيها ؟ 


منذ قديم الزمان استأنس الإنسان الكلاب، وذلك لأجل مساعدته في العديد من المهام، منها حماية قطعان الأغنام والأبقار من مهاجمة الذئاب ...  لكن تبقى أهم مهمة على الإطلاق استأنس لأجلها الإنسان الكلاب هي الصيد، خاصة وأن الصيد كان ضروريا جدا للبشر منذ قديم الزمن لأجل البقاء على قيد الحياة. 

والعلاقة بين البشر والكلاب تطورت بشكل كبير مع مرور الزمن، حيث أن الكلاب تعتبر من أفضل الحيوانات على الإطلاق والتي يمكن استخدامها في مجال الصيد، وذلك بالنظر لمميزاتها الكبيرة، فمع مرور الزمن تم تطوير الكلاب من قبل البشر، إلى سلالات محددة مع سمات وصفات مميزة لهذه الكلاب، حتى تقوم بمهماتها في الصيد على أكمل وجه ...

 ساعد في ذلك أن الكلاب تمتلك حاسة شم قوية جداً، وذلك بفضل أعداد مُستقبلات الشم الهائلة التي تمتلكها والتي قد تصل حتى 250 مليون، عكس الإنسان والذي يملك فقط 50 مليون من المستقبلات الشمية.  

طبعا ليست جميع سلالات الكلاب تُستخدم في الصيد، وذلك أن كلاب الصيد تتمتع بصفات متميزة عن غيرها من الكلاب، أهمها حاسة الشم القوية، حاسة البصر القوية والسرعة في العدو ... من جهة أخرى، كلاب الصيد وجب أن تتوافر فيها عدد من الشروط، وهذه هي أهمها:

غريزة قوية لأجل افتراس الطرائد 

الاستعداد الى التدريب

التحمل والصبر

الرشاقة

وهناك العشرات من سلالات الكلاب التي تُعتبر كلابا جد ممتازة لأجل الصيد، لكن الأفضلية دائما تبقى للكلب المتميز في الصيد، والذي يتوفر على مهارات فردية خاصة جدا، والتي تكتسب غالبا من التدريب الجيد... للإشارة فإن كلب الصيد القوي والممتاز، لا يحتاج لأن يكون كلبًا أصيلًا، حيث أن هناك في الطبيعة الكثير من الكلاب ذات السلالات المختلطة والتي أعطتنا كلاب صيد ممتازة جدا.

وعلى العموم، فإن سلالات الكلاب التي تستخدم في الصيد، تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسية، وهي : 

المجموعة الأولى تسمى المُرشدة، وهي التي تدل على الصيد فقط

المجموعة الثانية يمكنها العثور على الصيد ثم تأتي به إلى مالكها

المجموعة الثالثة هي سلالات تعثر على الصيد، وتطارده ثم تتقاتل معه

وكلاب الصيد، هي بالأساس نوعين رئيسيين :

كلاب الصيد بالرائحة : هذا النوع من الكلاب يستخدم الرائحة في عملية الصيد ، ويتم الاعتماد عليها خصوصا في  مباريات القتل أو في التدريب، وتقوم هذه الكلاب بعملية استكشاف الرائحة، ثم قيادة الصيادين تجاه الفريسة، وبعض أنواع هذه الكلاب تنبح بشكل مرتفع إذا شمت رائحة الفريسة المُبتغاة.

  كلاب الصيد البصري : هذا النوع من الكلاب يسمى "الكلاب المُتعقبة" ، وهي تتميز بسرعتها وحدة بصرها ، تستطيع الكلاب المتعقبة أن ترى الفريسة من مكانٍ بعيد جداً، ثم تتجه نحوها بهدوء، لتنقض عليها وتقتلها .

كلاب الصيد كثيرة ومتنوعة، ومن أشهرها : 

  الكلب السلوقي : هو أكثر كلاب الصيد شعبية، ويعتبر من أقدم أنواع الكلاب التي استخدمها البشر في الصيد،  يتميز الكلب السلوقي برشاقته، وقدرته الهائلة على تعقب الفريسة، خاصة وأن لديه ساقين طويلتين .

أيضا كلب لابرادور : هو  واحد من أكثر كلاب الصيد شعبية في العالم، فهو كلب مخلص جدا لصاحبه،  ميزته أنه  شديد الحماس، نشيط ومليء بالحيوية،  يستطيع تحمل درجات الحرارة الباردة جدا، من أهم ميزاته أنه يستطيع السباحة بسهولة في الماء البارد، ولهذا السبب هو يعتبر من أفضل الكلاب لصيد البط وباقي الفرائس المائية. 

كذلك هناك  كلب المالينوا :  والذي يعتبر واحدا من أفضل أنواع كلاب الصيد في العالم، بشرط أن يتم تدريبه في سن مبكرة، من أهم ميزاته الرشاقة والليونة، والسرعة الكبيرة في الجري.

ومن أشهر كلاب الصيد أيضا هناك كلاب البيجل  :  والتي تمتاز بالصلابة والثبات، ومن أهم ميزاته أنه يحب كثيرا المطاردة،  غير أن هذا النوع من الكلاب مخصص فقط للفرائس الصغيرة، إذ أنه يمتلك ساقين صغيرتين ، بمعنى أنه لا يستطيع الجري وراء الفرائس الكبيرة.

طبعا وكما ذكرنا سابقا، ليست جميع الكلاب تصلح للصيد، كما أنه ليست جميع كلاب الصيد تصلح لأداء مهام أخرى، هناك سلالات كلاب أخرى تصلح أداء مهام أخرى منها المهام البوليسية ومهام الحراسة ومهام اجتماعية وغيرها،

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-