Tarsius الأبخص أو الترسير ذو العيون الجاحظة المميزة


 حيوان الابخص يعتبر من الحيوانات التي تمتلك خصائص وعادات مثيرة تجعله موضوعا مثيرا للفضول الشعبي  شبيه فى الحجم لحيوان السنجاب يمتلك عيونا مميزة يبلغ حجمها ضعف حجم عيون البشر تقريبا .

الابخص حيوان كبير العينين مقارنة بحجم جسمه الصغير حيث  يصل قطرهما الي 0.6 بوصة ، لايستطيع الإبخص تحريك عينيه فلا يمكنها الرؤية من الزوايا لذلك يقوم بتحريك راسه في جميع الاتجاهات عوضا عن ذلك .

حيوان الابخص لديه هيئة مميزة حيث تجده مغطى بالفراء ذو اللون البني او الرمادي ،لديه اذنين طويلتين كالخفاش ، ويتميز الابخص بان اقدامه الخلفية طويلة بينما اقدامه الامامية قصيرة كما لديه اصابع يدين وقدمين تنتهي بكتل لحمية تساعده فى القبض على الفرائس وعلى تسلق فروع الاشجار ، مع اظافر طويلة ماعدا الاصبع الثاني والثالث للقوائم الخلفية بهما مخالب تساعده على تنظيف نفسه.  

يستطيع حيوان الابخص القفز من فرع الي فرع لمسافة قد تصل الي 16.٤ قدم وذلك حتي يصطاد فريسته ، وليتجنب الحيوانات المفترسة له والتي  ابرزها الطيور والثعابين الكبيرة .

 الابخص من الحيوانات التي تنشط عند الفجر والغسق بينما فى النهار تجدها نائمة بين النباتات الكثيفة او فوق الاشجار ،عند الغروب يبدأ فى البحث عن الطعام  ، فتجد الابخص من الحيوانات الآكلة للحوم تعتمد فى غذائها على الحشرات والطيور الصغيرة والسحالي والفقاريات الصغيرة الاخرى.

كما انه من الحيوانات الاجتماعية غالبا مايتواجد فى مجموعات مكونة من اربعة حيوانات وربما اكثر ،لكنهم يظهرون بعض الخوف من الاجناس الاخرى وبصفة خاصة البشر  .

اذا شعروا بتهديد يصدرون صريرا عاليا ، بالرغم من انه يمتلك مجموعة اصوات قليلة ولكنه يستخدم مجموعة متنوعة من وسائل التواصل  . فتجدهم يستخدمون بعض الطرق التى تعتمد على علامات الرائحة التي تفرز من الغدد وذلك يساعدهم في تحديد مناطقهم 

حيوان الابخص يعتمد  علي نظام تكاثر مبني على الزوجة الواحدة فتجد فترة الحمل تصل حوالي 6 اشهر وغالبا ماتنتهي بوضع الانثي مولودا واحدا . يتميز صغار الابخص بانهم مغطون بالفراء وعيونهم مفتوحة كما انهم قادرون علي التحرك وذلك من خلال القفز بعد يوم واحد من ولادتهم .

يعتمد الصغار على والدتهم خلال الاشهر الاولى من حياتهم ولكن بعد هذه فترة يستطيعون البدء في حياتهم المنعزلة.

 عادة مايعيش الابخص مابين ١٢ الي ٢٠ عاما في البرية 

هذا الحيوان يتعرض للعديد من التهديدات التي تؤثر على اعداده حيث يقوم الصيادين بقطع الاشجار التي يعيش فيها .

 وبالرغم من انها تعتبر من الحيوانات الاليفة خاصة في المكسيك إلا انها قد لاتعيش طويلا عندما يربيها الإنسان حيث ان حبسهم في الاقفاص يؤثر فيهم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-