الطائر الطنان Hummingbird أصغر الطيور وكيف يطير إلى الخلف

 


الطائر الطنان وكيف يطير إلى الخلف

هناك مايقرب من 300 نوع من الطائر الطنان يفضل العيش في النصف الغربي  من الكرة الارضية حيث يتواجد الازهار ذات الرحيق ، ومعظمهم يعيش في المناطق الاستوائية .

 يتميز الطائر الطنان بقدرته على الطيران في جميع الاتجاهات ، فيعتبر الطائر الوحيد القادر على الطيران للوراء ، لذلك يعتبر من المخلوقات المثيرة  والتي يهتم الباحثين بالدراسة عنها.

كما  لديه القدرة علي الضرب بجناحيه بمعدل 15-80 مرة كل ثانية وذلك يختلف من نوع لاخر ،لذلك فتجده يسهلك الكثير من الطاقة يوميا فيميل لقضاء وقت طويل من الراحة معظم ساعات النهار وذلك ليوفر طاقته ليلا.

 اما عن قدميه فهو يستخدمها للجلوس فقط فهو لايستطيع استخدامهم في المشي او في القفز حتي.

يتميز بان لديه منقار طويل يساعده علي جمع رحيق الازها جنبا الى جنب مع لسانه ، ولكن الرحيق لايعد كافيا لامداده بالبروتين فيلجأ الي فرائس  كالحشرات والعناكب لتمده بكافة العناصر الغذائية.

فتجده في الدرجة الاولى من استهلاكه للمواد الغذائية يستهلك السكر لذلك تجده يأكل الرحيق بنسبة اكبر فتجده يزور مئات الزهور في اليوم الواحد ، كما يستهلك ايضا عصارة الاشجار  وحبوب اللقاح ، يمكن للطائر الطنان ان ياكل في اليوم الواحد مايصل الي 3 اضعاف وزنه وذلك لانه يتميز بارتفاع درجة حرارة جسمه وزيادة معدل ضربات قلبه مما يتطلب وجود كمية كبيرة من الطعام يوميا.

ومما يساعده على هذا ان لديه لسان طويل يلعق الطعام بمعدل 13 لعقة في الثانية الواحدة . 

اما عن تزواجه فتجد الانثي تقوم ببناء عشها في الاشجار علي شكل كوب بينما لايساعد الذكر في بناء العش اطلاقا.

في الغالب يضع بيضتان وغالبا يفقس البيض في غضون 3 اسابيع ، تكون البيضة بيضاء اللون كبيرة بشكل نسبي بالنسبة لصغر هذا الطائر .

هناك طقوس ملفتة للانتباه يقوم بها الذكر حتي يجذب انتباه الانثي فتجده يرتفع في الهواء لما لايقل عن 60 قدم ويسقط بسرعة كبيرة ويكرر هذا حتي يلفت انتباه الانثي .

في الغالب تجد هذه الطيور تموت في عامها الاول وذلك بسبب ضعفها .

 ولكن في بعض الاحيان تجد منهم من يعيش حتى ال ثلاث والاربع سنوات ولكن بعض هذه الطيور قد تعيش لفترة اطول من هذا بكثير فبعضها عاشت لما يقارب ال 12 عاما. 

هناك بعض التهديدات المؤثرة علي حياة هذا الطائر وذلك في الاغلب يرجع لصغر حجمه فتجده فريسة لكثير من الحيوانات كالسحالي ، والافاعي والطيور كبيرة الحجم ، ولكنه لايعتبر وجبه سهله فهو يمتلك الخفة والسرعة في الحركة في الهواء.

ويذكر تاريخيا انه قتل بغرض الحصول علي ريشه المميز ولكن في الحقيقة اكثر العوامل المهددة له وتجعله عرضة للخطر هو تدمير الكثير من المناطق التي يتواجد فيها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-