الطاووس الطائر الجميل رمز الكبرياء والزهو والعجرفة


 الطاووس عرفه الانسان منذ القدم ، قام الملوك بتربيته في حدائقهم  لجماله وشكله المميز ، اهم مايميزه هو ذيله ذو الريش الملون والذي يصل طوله تقريبا خمسة اضعاف جسمه ، يقوم الذكر بفرده علي شكل مروحة كبيرة خلفه لاستعراضه  بين الناس ، والذي يتغير الوانه في كل مرة تقوم بتغيير زاوية النظر وذلك بسبب انعكاس الضوء يمتلك اكثر من 200 ريشة كل واحدة مزينة ببقع دائرية صغيرة ف ريش ذيله يتميز بانه له رسمة تشبه العين.

 يعرف طائر الطاووس بصفات الجمال والكبرياء والزهو والعجرفة,فمشيته تعكس الكبرياء تجده عادة الاختلاط بالطيور المدجنة الاخرى.

تختلف انثي الطاوس عن الذكر في بعض الخصال فتجدها اصغر حجما وذيلها قصير ريشه قاتم فهي لاتمتلك ريشا ملونا في ذيلها مثل الذكر وتسمي عند العرب طاووسة

يمتلك الطاووس اقداما قوية ومخالب حادة وبصرا جيدا ، ومن انواعه الطاووس الهندي او الازرق والذي يعرف عنه انه اكثر الانواع تميزا موطنه الاصلي الهند وسيريلانكا  يتميز بذيله الطويل والوانه الزاهية يمتلك راسا ازرقا جميلا وتاجا فوق راسه ، بالطبع يوجد العديد من الانواع والالوان من اشهرهم الطاووس الاخضر وطاووس الكونغو.

طاووس الكونغو يعتبر اكتشافا حديثا نسبيا ، هذا النوع يعد من اصول افريقية تكون الذكور صغيرة الحجم مقارنة بالانواع الاخريكما يفتقر ذيله الي الالوان الزاهية من الاخضر والازرق فتجد الاناث والذكور يمتلكون بعض الالوان الخضراء والبنية البسيطة.

الطاووس الاخضر يعرف ايضا باسم الطاووس الجاوى حيث ان موطنه الاصلي هو جزيرة جاوا الاندونيسية جنوب شرق اسيا يشبه الطاووس الهندي في ذيله الطويل والوانه الزاهية ، تتميز رؤسهم باللون الاخضر الداكن كما يعرف عنه التصرف العدواني اذا تم احتجازه في الاسر . .

في دولة الهند يصنف علي انه افة زراعية فهو يتلف المحاصيل الزراعية هناك فهو يتغذى علي الفواكه والااعشاب والحبوب.

الطاووس هو طائر اجتماعي بطبعه فتجده من جماعات تحتمي ببعضها البعض في البرية، يمتك الطاووس صوتا مرتفعا يستخدمه ليحذر افراد جماعته من الخطر لذلك يعتبر طائرا مزعجا احيانا ولايفضل تربيته في البيوت بسبب صوته.

عندما يشعرون باقتراب مصدر للخطر فانهم لجئون للاختباء في الاشجار وربما يقضون ليالي كاملة علي الاشجار.

اما عن تكاثره

فان طائر الطاووس يبلغ عادة في عمر الثلاث سنوات فيقوم الذكر باستعراض ريشه الملون ليجذب الانثي ، وعادة يتزاوج في فصل الربيع .

كما يعرف عن ذكر الطاووس تعدد الزوجات حيث يمكن ان يتزوج من 2-5 اناث في حياته.

قد تضع الانثي من 4 الي 6 بيضات في المرة الواحدة والتي تفقس بعد حوالي شهر ، تبقى صغار الطاووس مع الام مايصل الي اربعة اشهر ويكتمل نموها تقريبا في  عمر 10اشهر .

يصنف الطاووس الاخضر وطاووس الكونغو علي انه احد الطيور المهددة بخطر الانقراض ففي القرن العشرين انخفضت اعداده بشكل ملحوظ وذلك بسبب تدمير اجزاء كبيرة من موطنه الطبيعى بالاضافة الي الافراط في صيده.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-