الضفادع من الحيوانات الأكثر إنتشاراً وتنوعاً ومراحل حياتها

 


الضفدع من اكثر الحيوانات تنوعا  يبلغ مايزيد عن ستين نوعا 

يمكن للضفادع ان تتواجد تقريبا فى جميع البيئات وتحتاج للتواجد بالقرب من مصدر للمياه  وذلك لتتكاثر ولذا لا تتواجد في الصحارى الاكثر جفافا حول العالم .

تعد الكثير من الضفادع مائية، ولكن بعض الانواع تعيش على الأرض ، وداخل الأشجار ، وفي الجحور.

بعض الضفادع تمتلك جلدا ساما يمكن لقطرة واحدة من افرازات جلدها ان تقتل انسانا بالغا ،

يتواجد فى امريكا الجنوبية بعض الضفادع شديدة السمية ، وتلك الضفادع السّامة عادة ماتجدها تمتلك ألواناً مشرقة و ساطعة .

في حين ان الكثير من الضفادع تتميز بوجود جلداً بنياً او أخضر منقطاً وذلك ليساعدها على الاختباء .

تمتلك الضفادع أربعة أصابع في كل  قدم أمامية، و5 أصابع في الاقدام الخلفية.

يوجد العديد من انواعد الضفادع باختلاف الاحجام ولكن أكبر هذه الضفادع هو الضفدع جالوت والذي يبلغ من الطول 30سم، و وزنه يصل تقريبا إلى 3كيلوجرام

يمكن للضفادع ان تتناول اي كائن حي يُمكنه حجمه من الدخول داخل فم الضفدع مثل العناكب، والحشرات , والديدان ،واليرقات،والأسماك الصغيرة وغيرها 

يمسك الضفدع بفريسته وذلك باطلاق لسانه من فمه وسحب فريسته للداخل وهذا بسرعة فائقة بحيث لايسمح لفريسته بالهروب.

تكون دورة حياة الضفدع من 3 مراحل و هي: البيضة ثم اليرقة، ثم الضفدع البالغ، وهو يمر خلال هذه المراحل بعملية يطلق عليها عملية التحول ويتحكم فى هذه العملية هرمونا الثيروكسين و البرولاكتين.

خلال موسم الامطار تعد المناطق ذات المناخ الاستوائي هي الاختيار الامثل لعملية التكاثر ،  بينما تتم خلال فصل الربيع فى المناطق معتدلة المناخ .

العديد من الانواع تقوم بوضع بيضها في مياه هادئة بين كتل من النباتات تميل الي التجمع معاً وذلك حتي تضمن للبيض ان يتطور فى أمان بنسبة كبيرة ، ثم يقوم الذكر باطلاق الحيوانات المنوية لتخصيب البيض.

في بعض الانواع يترك البالغون البيض لينمو دون رعاية ، بينما فى قليل من الانواع تجد الاباء يقومون برعايته حتي ينمو .

عندما ينضج البيض المخصّب، ينقسم الصفار داخل كل بيضة للعديد من الخلايا والتي بدورها تأخذ شكل الشرغوف ، وخلال مدة تتراوح بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، تصبح البيضة جاهزة كي تفقس، ويخرج منها شرغوف صغير. يتميز الشرغوف بأن لديه خياشيم بدائية، وفماً، وذيلاً طويلا .

ويقوم بامتصاص الكمية المتبقية من الصفار الموجود في البيضة والذي يزوده بالمغذيات التي يحتاجها ليصبح قوياً ويستطيع السباحة بمفرده، وخلال مرحلة نموه يتطاول جسمه  وتبدأ الأرجل الخلفية بالظهور، وفي المراحل الأخيرة من النمو تظهر الأرجل الأمامية، ويتكوّن الجلد فوق الخياشيم ويتحول غذائه إلى الحشرات ونباتات اكبر  . 

تختفي الخياشيم والذيل عندما يصبح الضفدع عمره 12 اسبوعا، وبذلك يصل الضفدع  إلى مرحلة البلوغ، ويخرج ل الأراضي الجافة ويعيد دورة الحياة من جديد

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-