البق القاتل او البق المقبل او التقبلي حشرة قاتلة


البق القاتل، ويُدعى أيضاً البق المُقبّل. يصل حجم البق التقبيلي القاتل إلى 3سم، ويتراوح اللون من بني داكن إلى أسود، والقشرة مزينة بالأصفر أو البرتقالي أو الأحمر.

يختبئ البق القاتل في سقوف الجدران، والسقف خلال النهار، خاصة القريبة من أماكن استلقاء الحيوانات الأليفة، ثم يخرج في الليل ويتغذى على دم البشر النائمين عادة. 

وسُمي بالتقبيلي لأنه يُقبّل الجلد ليمتص منه الدم. وعلى الرغم من اسمه الرومنسي الجميل إلا أنه يمثل خطرا جسيما على حياة الإنسان وذلك لأن أثناء امتصاص البق القاتل للدم يتبرز على العائل، ثم ينتقل من ذلك البراز طفيل يسمى "المثقبة" إلى داخل جسم الإنسان عن طريق الجلد بواسطة أظافر اليد عند حك مكان الوخز، أو عن طريق العين، والأغشية المخاطية، والفم

تكمن الخطورة في البق القاتل حين تدخل تلك الطفيليات "المثقبات" مجرى الدم فإنها تبدأ بالتكاثر بنشاط مسببة داء "شاغاس" الذي لا يمكن علاجه إلا في مرحلته الأولية. 

فهل علمت عزيزي المشاهد لمَ سمي بالقاتل؟ يسبب داء شاغاس آلاف حالات الوفاة سنويا، ويؤثر على ثمانية إلى عشرة ملايين شخص في الأمريكيتين، وعلى نصف مليون شخص يعيشون في أوربا. 

يمكن الوقاية من البق القاتل وخطره بوضع ناموسيات على الأَسِرة، وكذلك بغسل الأيدي قبل ملامسة العين والفم والأنف. 

في الختام عزيزي إن كنت تفاعلت مع خطورة هذه الحشرة، فإننا نفاجئك أن بعض المزارعين يسعده وجوده في مزرعته؛ لأنها تتغذى على الحشرات الضارة… ولله في خلقه شؤون. وصدق الله " إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا بعوضة فما فوقها".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-