وحيد القرن من أضخم الحيوانات على وجه الأرض

 


وحيد القرن من أضخم الحيوانات على وجه الأرض .. خرتيت,الكركدن,rhinoceros


يُعتبر وحيد القرن من أضخم الحيوانات الثدية الآكلة للعشب، وقد يكون الثاني من حيث الحجم بعد الفيل على وجه الأرض. 

سُمي وحيد القرن بهذا الاسم، بسبب القرن الذي يُعتبر الصفة المميزة له، فهناك من يمتلك قرناً واحداً أعلى أنفه وهناك من لديه اثنين من القرون، ويكون القرن الامامي أكبر من القرن الخلفي.

 يختلف قرن وحيد القرن عن قرون باقي الثّدييات بأنّه لا يحتوي على لُبٍّ عظمي من الدّاخل، ويكون ليّناً نوعاً ما من الخارج، وقابلاً للاهتراء، كما أنّه يَنمو مجدّداً عند تعرضّه للكسر.

يتم اصطياد وحيد القرن بسبب هذه القرون، حيث في البلدان العربية تُصنع من القرون مقابض الخناجر، والعكاكيز، كما تُستخدم ايضا في المجالات الطبية في الشرق لإنتاج الادوية المختلفة. 

بالنسبة لحجم وحيد القرن يبلغ ارتفاعه عند الأكتاف 1.5م، وطوله من 2-3.5م تقريباً، ويتراوح وزنه بين 455-1365كغ.

وعلى الرغم من وزنه الكبير إلا انه يستطيع الجري بسرعة جيدة تصل إلى ٤٥كم في الساعة. 

يغطي جسم وحيد القرن الجلد السميك الذي قد يتراوح سمكه من 1.5إلى 5سم. حيث يتكون من طبقات من الكولاجين. وجلده السميك يجعله مليئاً بالثنايا التي تعيش بها الحشرات، وهذا هو سبب وجود الطيور على ظهره في كثير من الأحيان، حيث تتغذى هذه الطيور على الحشرات، ويستفيد وحيد القرن منها في تنظيف جسده من الحشرات. وهذا ما يسمى بالعلاقة التكافلية.

كما يتميز بأنفه الكبير الذي يعلوه قرن أو قرنان، وله سيقان قوية وقصيرة، وأقدام واسعه، تنتهي بثلاثة أصابع فقط، ولا يمتلك أسنان في الجزء الأمامي من الفم.

يشعر وحيد القرن بوجود خطر حوله عن طريق حاسة السمع والشم، وذلك لأن حاسة البصر عنده ضعيفة جداً. كما يستخدم هذه الحواس في التواصل مع أقرانه من نفس الفصيل.

ينشط وحيد القرن ليلا وفي الصباح الباكر، أما في النهار فإنّه يفضل الاستلقاء في الظل. كما يهوى التمرّغ في الطين والوحل لتبريد جسمه وحمايته من حرارة وحروق الشمس وتفادياً للدغات الحشرات. حيث أنّ جلده حساس ويتعرض للندوب باستمرار بسبب قرب أوعيته الدموية من سطح الجلد.

يتكاثر وحيد القرن بالولادة حيث تنجب الإناث كل سنتين إلى خمس سنوات، وتستمر فترة الحمل من 15 – 16 شهر ليولد صغير يسمى عجلاً بوزن ٣٨كغم على الأقل. ويصبح صغير وحيد القرن قادراً على تتبع والدته بعد 3 أيام من ولادته فقط، حيث إن صغار وحيد القرن تكون فريسة للضباع والتماسيح والأسود مما يحتّم عليها تتبع والديها.



يوجد خمسة أنواع من وحيد القرن والذي يعيش منذ القدم في أفريقيا وأوراسيا وآسيا، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد منه أعداد كبيره لأنه مهدد بالانقراض ويتعرض للصيد الجائر مما يؤدي إلى فقدان الكثير منه، وعلى الرغم من تقديم الحماية لوحيد القرن وحظر تجارة القرون، إلا ان حيوانات وحيد القرن لا تزال تموت، وذلك بفضل ارتفاع أسعار القرن والطلب المستمر على ذلك، ولذلك، لم ينجو وحيد القرن إلا في المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية.

يتغذى وحيد القرن على النباتات فقط، وتختلف أنواع النباتات التي يأكلها باختلاف نوعه، وذلك بسبب اختلاف الخطم تبعاً لكلّ نوع وما يستطيع استيعابه من الأنواع المختلفة من الطعام؛ فعلى سبيل المثال يأكل وحيد القرن الأسود الأشجار العالية والشجيرات، وذلك لأنّ شفاهه الطويلة تُمكّنه من التقاط الأوراق والفاكهة من الأعلى، بينما يتناول وحيد القرن الأبيض الأعشاب، وذلك لأنّه يمتلك خطماً مستوياً يجعله يقترب من الأرض لتناول العشب.


تعيش حيوانات وحيد القرن ضمن مَناطق إقليميّة صغيرة، ويُسيطر على تلك المَناطق ذَكرٌ مُهيمن واحد، وذكر أو اثنان تابِعان له. كما يتميز مجتمعها باحترام الحدود، وعدم التعدّي على مَناطق الذّكور الأخرى إلا في حالات الجفاف؛ إذ تحدُث بعض التجاوزات من أجل الحصول على الماء، ويقوم الذّكر المُهيمن بتحديد منطقته بالبول، وأكوام الروث، ويدافع عنها بضراوة حتى الموت عند حدوث اعتداء.

تَختلف إناث وحيد القرن عن الذّكور بأنها أكثر تسامُحاً فيما يتعلّق بمناطقها الخاصة، ويُمكنها التجوّل بحُريّة في مناطق غيرها من الإناث، كما أنّ مناطقها الإقليميّة أكبر بكثير من مَناطق الذكور؛ إذ يُمكن لمَنطقةٍ واحدة من مناطق الإناث أن تضمّ عدة مناطق خاصة بالذّكور.

تتواصل حيوانات وحيد القرن فيما بينها باستخدام مجموعةٍ من الأصوات المُختلفة للتعبير عن الغضب، أو الخوف، أو لنداء الأفراد الأخرى.


ختاماً يعيش حيوان وحيد القرن مدة زمنية معتدلة إلى حد ما فهو يصل إلى 45 عام وهناك وحيد القرن الأسود قد يصل عمره لـ 50 عام إلا لو تعرض للقتل على يد الصيادين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-