الصرد عصفور لكنه جزار

 


هو عائلة من الطيور المغردة وبالرغم من انه ليس من الطيور الجارحة كالنسور والصقور الا انه يصطاد فريسته بعزيمة شرسة فهو بارع في الصيد ، تتكون فصيلته من اكثر من 31 نوع من الطيور

موضوعنا اليوم اعزائي المتابعين عن طائر الصرد او مايعرف باسم الطائر الجزار 

يختلف كل نوع من انواع طائر الصرد من حيث اللون والنمط ولكن جميع الانواع لديها شكل متشابه قد يختلف لون الريش ولكنه فى العادة مايكون اسمر او اسود او بني او ابيض او كريمي اللون .

ولكن اغلب طيور الصُّرَد تتميز بوجود مايشبه القناع الاسود علي وجهها ، والاجزاء العلوية من جسمها قد تكون اما بلون رمادي او اسود او خمري ، ام بطنها يكون ابيض اللون.

ذكور طائر الصرد تتشابه مع الاناث الا في بعض الاختلافات القليلة اما فراخ طائر الصرد فتكون بنية اللون مع وجود خطوط مموجة في الريش .

يتراوح طول هذه الطيور مابين 14.5 الي 50 سم  ويتراوح وزنها مابين 18 ال 100 جم وذلك علي حسب نوعها.

..............................


يتميز بان له منقار يحتوي على خطاف حاد في نهايته يمكنه من قتل فريسته من الحشرات والفئران والسحالي لذا يشتهر بانه يعلق فريسته كما يعلق الجزار اللحم ولذلك يسمي ايضا بالطائر الجزار اوطائر النُهَس.، يتميز بانه يفضل اصطياد فرائسه  نهارا لذا يعد حيوانا نهاريا.

فهذا الطائر لديه قدرة فريدة ووحشية نوعا ما في قتل فريسته واكلها وتخزينها ، ولكنه يختلف عن الطيور  الجارحة فهو لايمتلك مخالب حادة كالصقور والتي تستخدمها في قتل فرائسها ولكنه يمتلك منقار معقوف لذلك فهو ليس من الطيور الجارحة الحقيقية  ولكنه يعد من الحيوانات المفترسة الصغيرة .

من السهل عليه اصطياد حشرة او حيوانا فقاريا صغير الحجم ولكن عندما يصطاد فارا او سحلية يصبح من الصعب ان يخضع تلك الفريسة دون الاصابة بجروح فتجده يستخدم بعض الاشياء الحادة فمثلا قد يطعنها بالعنق او بالرأس في فرع حاد او شوكة او علي قطعة من الاسلاك الشائكة.

وفي الحقيقة ان هذه الاشياء الحادة لايقتصر دورها هنا فحسب بل يستخدمها لتناول وجبته فقد يكون صعبا عليه قطع القطع الكبيرة من الطعام فيحتفظ بالطعام ثابتا عليها بينما يسحب اللحم قطعة بقطعة ويعود في وقت لاحق ليكمل وجبته. 

..................................


اما بالنسبة لموطنهم فهناك تباين كبير في الموطن المفضل لكن نوع ، فتجد بعضها يفضل العيش في الاراضي العشبية والاشجار والسافانا كعائلة .

وبعض الانواع الاخرى تعيش في غابات كثيفة  او مناطق حضرية ، وبشكل خاص تجد المناطق الزراعية مفضلة لوجود اسلاك شائكة حادة لخدش الفرائس . 

....................................

في الاغلب فإن هذا الطائر لايتعارض مع البشر فهو ليس كبيرا كفاية ليصطاد الماشية  فتجد المزارعون يستمتعون بتواجده حولهم حيث يصطاد القوارض والحشرات ، ولكن بعض الانواع تعاني وذلك لتواجدها في مناطق يدمر بها البشر موائلها.

لايعتبر طائر الصرد حيوانا اليفا جيدا فهو طائر بري يحتاج لمساحة كبيرة  نسبيا للطيران، كما انه غير قانونى في بعض الاماكن امتلاكه كطائر اليف

......................................

اما عن تكاثره فتجده يميل الي نظام الزوجة الواحدة ويستمر في التزاوج مع نفس الزوج حتي يموت احدهم.

ويختلف عدد البيض كما يختلف وقت الحضانة  فتجد بعض الانواع تضع مايصل الي 9 بيضات في المرة الواحدة ، وعادة ماتتراوح فترة الحضانة من اسبوعين لثلاثة اسابيع  .

كما تتعلم الكتاكيت الصغيرة  الطيران في عمر يتراوح كذلك من اسبوعين لثلاثة اسابيع تقريبا.

.......................



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-