معلومات عن حيوان الليمور

 


يمتلك الليمور فراء كثيفة من الصوف ، ويمتلك اذناب طويلة ، كما يبلغ طول حيوان الليمور حوالي 70 سنتيمتر ولديه مخالب حادة علي اقدامه تساعده في التمسك باغصان الاشجار كما تعد وسيلة للدفاع عن نفسه .

يعيش حيوان الليمور في جزر القمر ومدغشقر ، يعيش في مجموعات متوسطة العدد الروابط الاجتماعية بينهم قوية جدا يعتنون ببعضهم ويبحثون عن الغذاء ، يعتمد الليمور في غذائه على الثمار والاوراق المختلفة والطيور وبيضها وغيرها من الحيوانات الصغيرة.

واذا شعر احدهم بخطر في الجوار يقوم الليمور  بتنبيه اعضاء جماعته من خلال تحذيرات صوتية

كما في بعض الانواع مثل الليمور ذو الذيل الدائري يستخدم ذيله لتوصيل اشارة تحذير افراد جماعته.

................................................

حيوانات الليمور تختلف انواعها  كثيرا من حيث اللون والحجم والمظهر:

 فتجد مثلا ليمور الفأر الاصغر وهو واحد من اصغر الرئيسيات يبلغ وزنه حوالي 57 كيلوغراما وطوله 13 سم بدون الذنب ، لونه بني او رمادي يشبه الفأر.

اما الليمور مطوق العنق و الليمور حلقي الذيل فتجد لهما انفا طويلا مدببا ويشبهان القردة، الليمور حلقي الذيل يبلغ طوله 38 سم ، له ظهر رمادي اللون واجزاء سفلية بيضاء  ويوجد علي الذيل حلقات وبرية سوداء وبيضاء .

اما الليمور مطوق العنق يبلغ طوله 60 سم  معظمهم له فراء سوداء وبيضاء  وطوق عنق كثيف الوبر ، البعض الاخر من الليمور مطوق العنق له فراء بنية اللون تميل للاحمر.

...............................................

في جميع عائلات الليمور تجد لإناث الليمور هيمنة علي الذكور فقد تعض رفيقها او تضربه علي راسه لتسرق منه الطعام وقد تقوم بطردهم من اماكن نومهم كما لديها رائحة مميزة .

...................................................

اما عن تكاثره

يقوم الذكور بالتنافس مع بعضهم خلال موسم التزاوج من خلال معركة الرائحة الكريهة فيقوم الذكر باخراج افرازات من غدد الرائحة  على طول ذيلها ويفوز صاحب الرائحة الاقوى بالانثي. 

فتجد فترة الحمل عند الانثي قد تصل الي 170 يوم وهذه المدة تختلف باختلاف النوع

وتلد الاناث من 1-6 مواليد في المرة الواحدة ويطلق علي صغارهم اسم جراء ، في بعض الانواع تجد الجراء تتشبث ببطن امها خلال الاربعة اسابيع الاولي من حياتها ،ثم تركب علي ظهر الام حتي تبلغ 3 او 4 اشهر ،  تفطم الام صغارها بعد حوالي 3-6 اشهر من الولادة .

يتميز الليمور بفترة حياة طويلة نسبية فتجد بعض الانواع تعيش حتي عمر الثلاثون. 

....................................

الليمور اعداءه من الحيوانات المفترسة الكبيرة  التي تاكل حيوانات اخرى  قليلون وذلك لقلة اعدادها في المنطقة التي يعيش فيها وعلي الرغم من هذا فيعتبر من اكثر الثدييات المهددة بالانقراض وذلك بسبب فقدان موائلها وقطع الناس كثيرا من الاشجار التي تعيش فيها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-