السرعوف او فرس النبي / حشرة قاتله تفترس حتي الثعابين


 

حشرة السرعوف يوجد منها مايقارب ٢٤٠٠ نوع ترجع جميعها الي ١٥ عائلة ،يمكن ان يتواجد في جميع بقاع الارض ولكن يتواجد بصفة خاصة في اماكن تواجد النباتات والحدائق والغابات ففي الاغلب يقضي معظم وقته في المناطق المزروعة.

" حشرة السرعوف " الاصل في تسميته في الكثير من المراجع هو السرعوف المتعبد او حشرة النبي ترجع هذه التسمية الي هيئته فتجده في وقفته وضم رجليه الاماميتين المثنيتين كأنه يبدو متعبدا بينما هو في الأصل لايكون الا متخذا لوضعية القنص ، تكون الافخاد في هذه الارجل عريضة بها اخدود مبطن باشواك صغيرة .

يمكن ان تتغذى علي ضفادع الاشجار الصغيرة الحجم ، وتأكل العناكب والصراصير والخنافس والسحالي والفئران وحتي انها تستطيع التغلب علي الثعابين الصغيرة الحجم في الاغلب ولكن العجيب في الامر انه في كثير من الاحيان تلتهم انثي السرعوف الذكر من نوعها فتقوم بقضم رأسه اثناء عملية التزاوج ومن ثم تقوم بالتهامه بالكامل بعد انتهاء التزاوج.

فحشرة السرعوف ما إن تقترب منها حشرة ترغب في التهامها حتي تنقض عليها بسرعة كالبرق بأشواك قوادمها والتي لاتنتظر كما المعتاد ان تموت حتي تلتهمها ولكنها تقوم بتفسيخها وأكلها وهي حية.

عندما يشعر السرعوف بالتهديد فأنه يقف شامخا فتجده يبسط يديه ويبدأ في نشر اجنحته ليكتسب حجما اكبر لتخويف الخصم كما يقوم بفتح فمه الواسع ولكن اذا شعر ان الامر غير مجديا واستمر الخصم بالمضايقة يبدأ السرعوف في الضرب باليدين ويقوم بقرصه او لدغه.

اما عن هيئتها فمثل كل الحشرات الجسم مجزء الى رأس وصدر وبطن


الرأس : حشرة السرعوف لديها رأس يشبه المثلث في شكله ولديها زوج من العيون المركبة الحساسة القادرة علي الرؤية بدقة تصل الي بعد حوالي ستين قدما. تقع عينيها بشكل جانبي متباعد مما يمنحها مجالا واسعا للرؤية .

كما لديها قدرة علي الالتفاف بزاوية ١٨٠ درجة مرة واحدة وليس علي مراحل وهي الحشرة الوحيدة التي تمتلك هذه الخاصية. 

تتكون عين السرعوف من الف عيينة ، العيينات الامامية منها  تتمتع بحدة بصر تساعدها من فحص فريستها بينما العيينات الخلفية تتيح لها ادراك الحركة المحيطة ماان تلاحظ حركة حتي تدير رأسها .


بالرغم من حدة بصرها الا انها لاتمتلك الا اذنا واحدة موجودة في الجانب السفلي من بطنها لذا فهي لاتستطيع تمييز اتجاه الصوت .


تجد طول حشرة السرعوف يصل لحوالي ١٢ بوصة وذلك يختلف تبعا لنوعها ولها الوان عديدة تتدرج من اللون الاخضر ف الوردي وصولا للون البني .


حشرة السرعوف تمتلك فكا قويا جدا فلديها فما قارضا قادر علي تفتيت فريستها ، تبدو شبيهة بالاشجار والنباتات وذلك يساعدها ف التمويه اثناء الانقضاض علي فريستها ، 

 اما الصدر فهو مؤلف من ٣ اقسام 

صدر امامي طويل ضيق ومستطيل وصدران صغيران متوسط وخلفي.

لها شفعان من الاجنحة ، الخلفيان عريضان ينطويان بثنيات طولية اما الاماميان ضيقان ومتصلبان ، غالبا ماتجد الانثي ضامرة الاجنحة .

كما ان منطقة الصدر مزودة ب ٣ أشفاع من الارجل 

الامامية منها قانصة ذات حرقفة طويلة كما انها شائكة الفخذ والساق مما يسهل القبض علي فرائسها ، بينما شفعا الارجل الخلفية والوسطى متحوران للمشي .

اما البطن فتجده مكون من ١٠ صفائح ٩ منهم ظاهرة عند الذكور و٧ ظاهرة لدى الاناث .

بطون الاناث منها اكبر من بطون الذكور .

كلا منهما يمتلك زوجا من القرون الشرجية.


.......................


تكاثر حشرة السرعوف

تقوم الانثي بوضع من ١٠- ٤٠٠ بيضة في فصل الخريف  في كبسولة كبيرة الحجم قاسية تشبه الشرنقة والتي بدورها تحمي البيوض من الظروف الجوية خاصة في فصل الشتاء تحميها من الريح والبرد وتحميها ايضا من الاعداء .

يكون البيض  ذا لون بني فاتح مخطط تكون الخيوط شبيهة بالعروق 

تفقس هذه البيوض بعد ٣-٤ اسابيع وربما يستغرق الامر مايصل الي ٦ اسابيع ف بعض الانواع لتخرج منها يرقات والتي تنمو وتصبح سرعوفا .

تختلف فترة حياة السرعوف تجد بعض الانواع تعيش مايصل ل ٨ اسابيع وفي البعض الاخر يتراوح عمرها من ١٠-١٢ شهرا وهو العمر الافتراضي لها وقد يصل في بعض الاحيان الي ١٤ شهرا .

غالبا ماتجد اناث فرس النبي عرضة للموت في الشتاء برغم من انهم اقوياء ولكنهم لايتحملون الطقس البارد .

اما ذكر فرس النبي يموت فجأة بعد التزاوج ربما بعد اسبوعين او ٣ اسابيع هذا اذا لم تقتله الانثي بعد عملية التزاوج مباشرة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-