الظاهرة الخطيرة !! ..إنتحار الحيوانات ولماذا تقتل الحيوانات نفسها

 


انتحار الحيتان 

يعتبر من الظواهر الاكثر مأسوية والمتكررة جنوح الحيتان علي الشواطئ هذا وبالرغم من انها تمتلك نظام ملاحة يجعلها تستطيع تحديد اتجاهها في البحر احدث هذه الظواهر في عام 2017 جنح اكثر من 400 حوت علي شاطئ جزيرة في نيوزلاندا حيث وجد انه عندما تجنح الحيتان للشواطئ لاتستطيع الاعضاء الداخلية للحوت من تحمل الضغط الناتج عن كتلة الجسم فتتعرض لجروح داخلية تؤدي لموتها، فجسمها مصمم للعوم في الماء فالماء يقلل ضغط كتلة الحوت علي  الاعضاء الداخلية له .

افترض العلماء عدة اسباب قد تدفع الحيتان  للانتحار كتلوث الماء او نقص موارد غذائها ربما ، مما يدفعها للجنوح نحو الشاطئ ولكن حتي الان لايوجد تفسير علمى دقيق لمثل هذه الظاهرة.

من الامثلة الغريبة الاخرى هي العناكب فتجد ان الام في كثير من الحالات تترك صغارها يقوموا بأكلها حية ولكن هذا لايعتبر انتحارا ففسر البعض هذا السلوك بانها ربما تريد توفير اول وجبة غذائية لهم لتضمن بقائهم احياءا. 

انتحار العقبان

تعتبر من الظواهر الغريبة حيث ان العقاب عادة عندما يبلغ سن معين غالبا بعد ان يتجاوز الاربعين فانه يقرر انهاء حياته بنفسه فيقوم العقاب بالتحليق عاليا الى احد القمم المرتفعة ويضم جناحيه الي جسمه  ويميل براسه للامام فيقوم بالقاء نفسه دون فرد جناحيه حتي يصطدم بالارض ويموت في الحال.

فسر العلماء هذا السلوك انه ببلوغ العقاب سن معين تضعف قدراته كحدة بصره مثلا والتي تمكنه من تحديد موقع فريسته ، كما يثقل ريشه وتضعف اجنحته فيصبح عاجزا عن التحليق لمسافات كبيرة لذلك يرجح العلماء انتحار العقبان لاسباب نفسية نتيجة الشعور بالعجز مع تقدم سنها.

وجد ان الانتحار لم يقتصر على الحيوانات الكبيرة ك الحيتان والعقبان مثلا  بل وجدت ايضا في الكائنات الدقيقة مثل بكتيريا السالمونيلا  والحشرات كالنحل والعناكب

فمثلا النحل تجد ان البعض يموتون في سبيل حماية الملكة والعش من الدب لحماية وطنهم

حتي ف بكتيريا السالمونيلا والتي تدمر نظاهما المناعي بنفسها  من اجل ان تحمي باقى المستعمرة من البكتيريا و الفيروسات المنافسة

وفي قبيلة الجرذان العاري تجد بعضهم يقفون امامي الافاعي ليمنعوهم من العبورويموتوا ضحية حتي يحموا قطيعهم.

حتي في حيوانات الليم الجبلي وجد هناك انتحار جماعي وذلك لانه في الشتاء القارص قد لايتوفر مواد غذائية تكفي للجميع فيضحي البعض بنفسه .

 يعتقد البعض انه في بعض الحالات قد تكون الاسباب نفسيه او ربما رغبة في التضحية من اجل الجماعة واحيانا اخرى ربما لها علاقة بالانسان وباهماله لعلامات التعب التي قد تظهر علي الحيوان او حبسه لحيوان ما داخل قفص فقد تجد بعض العصافير داخل الاقفاص تحاول نتف ريشها رغبة منها في الحرية كما تجد بعض الحيوانات تمتنع عن الطعام او تعض نفسها

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-