تعرف علي أفعي الاناكوندا العملاقة وطريقة تكاثر تختلف عن جميع الأفاعي

 


تعيش الاناكوندا بشكل عام شرق جبال الانديز وفي امريكا الجنوبية  

يوجد نوعان لافعي الاناكوندا

 الاناكوندا الصفراء والتي يمكن ان تظهر بلون ذهبي او لون اصفر مخضر مع بقع بنية  اللون او سوداء كما يظهر علي ظهرها خطوط داكنة  وهي اقل  خطورة وحجما من الاناكوندا الخضراء فتجد طولها لايتجاوز ٣ امتار وتتواجد في بوليفيا وشمال شرق الارجنتين والباراجواي وجنوب البرازيل.

اما النوع الثاني وهو الاناكوندا الخضراء  تتميز بان لها حراشف بلون اخضر زيتوني يوجد عليه بقع سوداء اللون بيضاوية الشكل .

  تعد اكبر انواع  الافاعي في العالم يبلغ طوله ٨ امتار ويصل حجمها لما يقارب ال ٢٠٠ كيلو غراما تتواجد في فنزويلا وحوض اورينوكو وحوض الامازون والبيرو والإكوادور وكولومبيا. 

ل الاناكوندا الخضراء عدة اسامي اخري فتعرف ايضا ب سوكوري ، وكامودي الماء .

في العادة تعيش الاناكوندا بالقرب من مصادر المياه حيث تستطيع ان تخفي جسمها بالكامل في الماء وذلك بفضل موقع الانف وفتحات العينين علي قمة رأسها.

فعندما تقترب فريستها للماء لتشرب فتتقض عليها وتلتف حولها وتعصرها حتي تعجز عن التنفس وتبتلعها كما هي ف الاناكوندا قادرة علي الحركة في الماء بسرعة اكبر من حركتها علي اليابسة.

برغم حجمها الكبير ولكنها ليست سامة ولكن تكمن قوتها في عضلات جسمها القوية للغاية والقادرة علي الالتفاف حول الفريسة والضغط عليها بقوة حتي تتفتت عظامها .

ان  عدد فقرات الهيكل العظمي ل الاناكوندا يتراوح مابين ٢٠٠- ٤٠٠ فقرة مما يمدها بالقوة الكافية لعصر فريستها كما يساعدها هذا في السباحة.

ومما يساعدها علي ذلك امتلاكها لاربطة مطاطية تربط فكيها مما يتيح لها فتح فمها لدرجة ان يصبح اكبر من راسها بثلاث مرات ، كما تمتلك اسنانا مقوسة للخلف حادة مما يمكنها قبضها علي فرائسها ومنعها من الهرب.

تفرز الاناكوندا مواد داخل جسمها تساعدها علي اذابة ضحيتها 

نظامها الغذائي يشمل مجموعة كبيرة من الفرائس مثل الطيور والغزلان والسلاحف وخنازير الماء وغيرها كما يمكنها تناول فرائس قد تصل لحجم رجل بالغ، قد تستطيع ان تبقي الاناكوندا لاسابيع دون الحاجة لطعام وذلك اذا تناولت وجبة مشبعة .

اما عن تكاثرها فغالبا ماتعيش الاناكوندا منفردة وقد تعيش لعمر يصل لعشر سنوات ولكن عندما تتواجد في جماعة قد يصل عمرها لثلاثين عاما.

يبدأ موسم التكاثر في فصل الربيع حيث تطلق الانثي مادة كيميائية تجذب الذكور اليها.

وعلي عكس الثعابين فان الاناكوندا تلد ولاتبيض وتصل فترة حملها ل ٩ اشهر وتلد مابين ١٤-٨٥ فرخا ، كل منهم يصل لاكثر من ٦٢ سنتيميتر اما طوله فيصل ل ٣ امتار عندما يبلغ الثالثة من العمر، في العادة لاترعي الام صغارها الذين يعرفون غريزيا كيفية البقاء علي قيد الحياة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-