تعرف على نقار الخشب الطائر ذو المنقار الحاد والطويل


هو طائر مميز ومختلف عن باقي أصناف الطيور، شهرته واسعة جدا مقارنة بباقي أنواع الطيور، فهو يقضي وقتا كبيرا من عمره في النقر على الخشب وتكوين بيته 

 

نقار الخشب هو واحد من أشهر أنواع الطيور في العالم، وهو ينتمي إلى عائلة الفأسيات، هو مشهور أساسا وكما يدل على ذلك اسمه بالنقر على الخشب، بحيث أنه من أهم الخصائص التي يشتهر بها منقاره الحاد والطويل والذي ينقر به الخشب، بشكل سريع ومتواصل وهذا أصل تسميته ب " نقار الخشب".

يوجد به حوالي 180 نوع منتشرة عبر العالم ماعدا المناطق القطبية الجنوبية وأستراليا وغينيا ومدغشقر ... يعيش نقار الخشب، عادة في الغابات ذات الأشجار القديمة أو الميتة، حيث أنها توفر له غذاءه من الحشرات والديدان وكذا الخنافس، بحيث أنه يستعمل لسانه الطويل والذي توجد في مقدمته مادة تشبه الغراء لاصطياد فرائسه.

لكن من الوارد جدا، أن يتغذى نقار الخشب على الفواكه والمكسرات وذلك بحسب البيئة التي يتواجد بها. 


أما فيما يخص أهم ما يميز شكل نقار الخشب ف : تبقى أهم ميزة على الإطلاق وكما سبق وذكرنا :

المنقار القوي والحاد الذي ينقر به الخشب

أصابع الأرجل أربعة  تشبه الكماشة

لسان طويل ورفيع، مثل السلك  

عضلات الرقبة قوية جدا

أرجل قصيرة لكن قوية

جمجمة سميكة 

ذيل صلب جدا

ألوانه مبهجة

ريشه خشن


وجذير بالذكر بأن : 

_  ذكور نقّار الخشب تتميز بانتشار الريش الأحمر في رؤوسها بكثرة مقارنة بالإناث

_  وأيضا فإن ألوان نقار الخشب مختلفة بحسب نوعه وجنسه، فمنها الأخضر والبني والأبيض وغيرها من الألوان 

_  يتراوح  متوسط أعمار طائر نقار الخشب بمختلف أنواعه من 5 إلي 11 عاماً ثم يموت 

_ طول نقار الخشب  عادة يتراوح بين 30و50 سم ، ووزنة يتراوح بين 250و 350 جرام

_ ريشه الخشن يساعده في الحفاظ على بقايا الخشب

_ طول نقار الخشب متفاوت من نوع لآخر


أثناء النقر على الخشب، يستخدم نقار الخشب ذيله الصلب في نفس الوقت مع أقدامه الصلبة وذلك لأجل تثبيت نفسه على الأشجار، كما أن أصابع أرجله والتي تشبه الكماشة، عددها أربعة بحيث أن اثنتان في المقدمة واثنتان في المؤخرة، تساعده كثيرا على التعلق الجيد بلحاء الشجر.

لكن ما يحدث أثناء عملية النقر على الأشجار، هو أن نقار الخشب يتعرض إلى صدمة كبيرة، لكنه يقاوم هذه الصدمة بفضل آليتين لديه :  الأولى -  الأنسجة الليفية الواصلة بين الجمجمة والمنقار والتي تخفف من حدة الصدمة و الثانية  - لسانه الذي يدور داخل الجمجمة ليتصل مع مقدمة الطائر. 

هذه العملية الميكانيكية تساهم في تخفيف الصدمة الناتجة عن كل نقرة، وهكذا تتناقص الصدمة التي تمتصها الخلايا الإسفنجية إلى أن تتلاشى كليا في النهاية.

بالنسبة للتوالد عند نقار الخشب، فله خصوصيته أيضا، فهو يبدأ أولا ببناء عشه عن طريق حفر ثقب في الشجر بواسطة منقاره، بعدها يحفر ممراً طويلاً عمودياً حوالي 30 سنتيميتر، وقد تستمر هذه العملية من 12 يوما إلى 17 يوما،  وفي أسفل هذا الممر تضع أنثى نقار الخشب بيضها والذي قد يتراوح عددهم من 4-7 بيضات صغيرة، حيث أن مدة احتضان البيض تتراوح قرابة الأسبوعين .

من جهة أخرى، فإن ذكر نقار الخشب عكس أصناف عديدة من الطيور، فهو يتزاوج عادة مره واحده فقط طيلة عمره، وصغار نقار الخشب تولد  بدون ريش وأيضا تولد وهي عمياء لا ترى ، بحيث يتشارك ذكر نقار الخشب مع  الأنثي في  الاعتناء بالصغار وجلب الطعام لهم ورعايتهم، ويكتمل نمو الصغار بعد 25 أو 30 يوماً فقط .

للأسف ، فإن نقار الخشب من الطيور المهددة بالانقراض نظرا لعدة عوامل، حيث انقرضت بالفعل عدد من الأنواع .. .



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-