البومة الطائر الجارح الليلي ومعلومات لم تعرفها من قبل

البومة الطائر الجارح الليلي ومعلومات لم تعرفها من قبل



اعتقد قدماء الإغريق أن البومة مقدسة للإلهة أثينا، إلاهة الحكمة لديهم ، ولكننا اليوم سوف نذهب وراء الخرافات وقصص البوم المختلفة لنكتشف عدة حقائق مثيرة عن البوم 

البوم من الطيور الجارحة التى تنشَطُ بصورةٍ رئيسيةٍ ليلا. يتميز بحاسةِ سمعِهِ القويّةِ ولديه عينين كبيرتينِ واللتينِ توفرانِ له رؤيةً ليليةً جيدةً، البوم له ريشٌ ناعمٌ يتيح له الطيران في صمت ولبعضِ الانواع نَعيقٌ يَسهُلُ تمييزُهُ. 
تستطيع ان تتعرف على البومة من النظرة الاولى حيث تتميز برأسها الكبير العريض ، وبطوق ريش يحيط بعينيها هذا الطوق يعرف بالقرص الوجهي، الذي بدوره يعكس الصوت نحو فتحتي أذن البومة تتميز عيونها بأنها كبيرتين وبوجود أهداب طويلة على جفونها العليا، تستطيع أن تغلق بها عينيها. 
كما انها تتميز باتجاه كلتا العينين إلى الأمام ولذلك فإن لديها رؤية مزدوجة مثل الإنسان حيث تستطيع رؤية الاشياء بكلتا العينين في نفس الوقت. 
ولكن البوم لاتستطيع تحريك عينها ولذلك تضطر لتحريك رأسها وذلك لتتابع الأجسام المتحركة للبوم أجسام قصيرة وقوية لديها مناقير تشبه الخطاف ، بعض البوم لديها خُصَلٌ من الريش على رأسها، والتي يطلق عليها آذان أو قرون ، تلك الخصل قد تجعل تلك الطيور تبدو أكبر من حجمها الحقيقي. 
ولون ريش البوم أربد مُعْتِمٌ وذلك ليلائم بيئته ونشاطه الليلي، كما تتميز بأن لديها أرجل قوية بها مخالب حادة تسمي براثن . 
من المتداول بين الناس أن البوم لديه القدرة على الرؤية في الظلام التام، ولكن هذا غير صحيح . 
والحقيقة هي أن البوم قادر على الرؤية في الضوء الضعيف ، فالبوم لديها عيون واسعة تستطيع أن تلتقط أوهن الآشعة الضوئية. 
كما لاحظ العلماء، مؤخَّراً، أمراً عجيباً ،وهو أن العين تقع في مركز دائرة متَّسعة، تشبه طبق فنجان القهوة ، واتضح لهم أن لهذا الطبق حساسية فائقة في استقبال أضعف الأصوات، وتجميعها، وتوصيلها إلى الأذن. 
ولذلك يُعد البوم صيَّاد ماهر. عندما تسمع البومة صوت حركة فريستها، وترصد عيناها الثاقبتان موقعها، فإنها تستطيع الانقضاض عليها بسرعة وخطفها بين مخالبها. 
وما يساعد البوم على كونه صياد ماهر انه لا يصدر عنها صوت يثير الانتباه وهي تداهم فريستها ؛ وذلك حيث أن ريش جناحيها ناعم فعندما تضرب بجناحيها ف الهواء لا يكون لهما صوتٌ يُسمع ، فالبومة لا تحتاج لأن ترفرف بجناحيها كثيراً؛ فالجناحان كبيران كفاية حيث يمكنهما حمل الجسم بسهولة . 
ومن الخصال غير الحميدة في البوم، كونه كسول فيما يختصُّ ببناء مسكنه؛ لذا يفضِّلُ المساكن الجاهزة . 
يوجد نوع من البوم يسمي بوم الجحور الذي يعيش في امريكا الشمالية سمي بهذا الاسم لانه لا يعيش الا ف جحور محفورة ف الارض لايحفرها بنفسه ولكنه يسكن جحور حفرتها كلاب برية بعد ان تهجرها. 
" للبوم انواع عديدة قد تختلف ف شكلها او طبيعة معيشتها نرجو منكم ان تشاركونا بتعليقاتكم عن ابرز الانواع التي تعرفونها " 
ان البوم طائر يعرف عنه المشاعر الأبوية، ويقدِّس الحياة الأُسريَّة؛ لا يتوقف الأبوان عن رعاية صغارهما وإطعامهم كما يقوما بتعليمهم أُصول القنص والطيران ، حتى يطمئنَّا إلى أنهم قد اكتسبوا المهارات الأساسية، والتي تساعدهم على الانطلاق في الحياة معتمدين على أنفسهم
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-