طائر المينا_Myna

طائر المينا Myna


المَيْنا هو طائر من فصيلة الزرازير، وهي تمثل مجموعة من العصافير المستوطنة بجنوب آسيا، وخاصةً الهند، وأدخلت أنواع منه لأمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا ودولة جنوب إفريقيا. 
وهو من أحد الطيور البارعة جدا في تقليد الاصوات اذ بإمكانها تعلم العديد من الكلمات وهذا ما اكسبها شهرة واسعة في عالم الطيور المتكلمة جنبا الى جنب مع الببغاء الرمادي الافريقي. 
يمكن للمينا أن يتعلم الكثير من الكلمات من خلال تكرار الأشياء أمامه أكثر من مرة من خلال الغناء على سبيل المثال.
 كما لها القدرة على الصراخ، والصفير وصنع الضوضاء الغريبة. سبحان الخالق.
 يُعتبر طائر المينا من الطيور الاجتماعية وتتميز بأنها ذكية وودودة ولها القدرة على التعايش مع الأقفاص، ومن الغريب في أمرها ان لها القدرة على التكيف مع الانسان. ولكنها تظهر عدائيتها مع باقي الطيور. 
يتميز طائر المينا بحجمه الصغير، وبلونه البني الساطع. كل من الرأس والذيل أسود اللون، يتميز بجلده صفراء تحت العين تعطيه منظرا فريداً.المنقار قوي ولونه أصفر والساقين طويلان ولونهما أيضاً أصفر الذيل قصيرة مع حواف خارجية بيضاء وفي وضعية الطيران تظهر بقع بيضاء.ويبلغ طوله من 22-25سم، ووزنه قد يصل الى كيلو ونصف تقريباً. 
يتغذى المينا كباقي الطيور الصغيرة، على الخبز المبلل والفواكه مثل التوت والتمر والبطاطا بالإضافة إلى الحشرات وهو من الطيور العطشة التي تحتاج شرب الماء باستمرار. 
يبدأ موسم التكاثر عند طيور المينا من شهر فبراير حتى يونيو وهو من الطيور أحادية التزاوج، وتضع الانثى حوالي 2-3 بيضات وتستمر فترة الحضانة 14 يوم حتى خروج الصغار. 
تهتم الذكور بالطيور الصغيرة حتى تتعلم الطيران ومن ثم يتم الفطام بعد عمر شهرين ويصبح الفرخ الصغير قادر على تحمل مسئولية نفسه. ختاماً تعرفنا معكم على أن ليست الببغاوات هي الطيور الوحيدة القادرة على تقليد صوت البشر، وأن طائر المينا الصغير هو أيضاً لديه القدرة على ذلك.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-