النمر ملك الغابة الحقيقي وليس الاسد

النمر ملك الغابة الحقيقي وليس الاسد 


اعتبرته الثقافات رمزاً للقوة والشجاعة، أكبر قط بري في العالم، النمر

من السنوريات وإحدى القطط البرية كبيرة الحجم.  النمر المنافس الأول للأسد في الغابة..
 النمور قطط كبيرة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأسود، وهي حيوانات آكلة للّحوم من الثديّات تُتبع لفصيلة السنوريّات، وهي القطط الكبيرة الأكثر انتشارا في العالم، تتواجد في آسيا وأوروبا وأفريقيا.
 يمتلك النمر معطفاً برتقالي محمر اللون ذو خطوط داكنة، ويبلغ طول ذيله نحو90سم، ويبلغ وزنه في المتوسط 204كغ، ويبلغ طول قامته نحو90 سم، ويبلغ طول أسنانه نحو 10سم، وله مخالب يعادل طولها طول مفاتيح المنزل، وتكون الذكور عادة أثقل وزناً من الإناث ضمن كل نوع.
 تتعدد أنواع النمور حيث هناك خمسة أنواع فرعية أو سلالات من النمور في الوقت الحالي، وهي: نمر البنغال أو الهندي، ونمر جنوب الصين، ونمر الهند الصينية، ونمر سومطرة، ونمر سيبيريا أو آمور. 
كما أن هناك ثلاثة أنواع فرعية انقرضت من النمور، وهي: نمر قزوين، ونمر بالي، ونمر ياوان. تعد جميع النمور من الحيوانات آكلة اللحوم، وعند الافتراس تقبض النمور على عنق فريستها بفكيها لخنقها، وعلى الرغم من أن النمور تعد من الحيوانات الشرسة في الصيد إلا أنّها تفشل أحياناً. 
تعيش النمور بشكل انفرادي، باستثناء الأمهات وأشبالهم الذين يعيشون معاً، حيث تتجوّل النمور منفردة عبر مساحات واسعة. 
يتم الإعلان عن استعداد النمر للتزاوج من خلال إصدار الأصوات والروائح، ولا يوجد موسم محدد وثابت للتكاثر، رغم أنّ التزاوج يحدث غالباً في فصل الشتاء، ويولد الأشبال بعد فترة حمل تزيد على ثلاثة أشهر، وتلد أنثى النمر ثلاثة أو أربعة أشبال في المرة الواحدة، وهي تهتم بها حتى يبلغ عمرها سنة ونصف، ويتضاعف حجم هذه الأشبال أربع مرات خلال الشهر الأول من العمر.
 تكبر أشبال النمر بسرعة، وفي عمر 8 أسابيع تصبح الأشبال مستعدة لتعلم كيفية الصيد، والخروج في رحلات الصيد مع أمهم، وفي سن الثانية ينطلقون للعيش لوحدهم.
 تتشابه الأسود والنمور بشكل كبير؛ فلو تم حلق شعرها مثلاً، فلن يتمكن أحد من تمييزها؛ لأن بُنية أجسامها متشابه للغاية.
 تعتبر النمور في الغالب حيوانات ليليّة، ولكن يمكن أحيانًا ملاحظتها في وضح النهار، وتفضل أنواع الفرائس الصغيرة إلى المتوسطة، وعادةً ما تخزّن جثث الفرائس الكبيرة في الكهوف أو العرائن وتشمل أنواع الفرائس الرئيسة لها الغزال العربي والوعل النّوبي والأرانب والماعز وغيرها من الحيوانات الصغيرة.
 ونظرًا لأنّ عدد هذه الفرائس قلّ بشكل ملحوظ بسبب السكان المحلييّن، تضطر النمور إلى تغيير نظامها الغذائي إلى فرائس ومواشي أخرى مثل الماعز والأغنام والحمير والجمال الصغيرة. 
ومن الحقائق المذهلة عن النمور انها قادر على الرؤية في الليل أكثر 6 مرات أفضل من الانسان. 
وانه قادر على تناول وجبة يصل وزنها الى 40 كلغ في اليوم الواحد.
 تمتلك النمور قدرة هائلة على السباحة، ويمكنهم قطع الأنهار والبحيرات التي يتراوح عرضها بين 6-8كم، كما يمكن أن تصل سرعة النمر إلى نحو 65كم/ساعة، رغم أنّها كبيرة الحجم، وثقيلة الوزن. 
يساعد الذيل النمور على المحافظة على التوازن أثناء الحركة والجري. كما أن كل نمر يمتلك خطاً مختلفاً عن الآخر على جسمه، بشكل مماثل للبصمة عند الإنسان.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-