سمكة البيرانا أشرس سمكة في العالم piranha

سمكة البيرانا piranha


من أشرس أنواع الأسماك في العالم، لها شهية عدوانية ناحية اللحوم. سمك البيرانا. 

سمك البيرانا من فصيلة سيرا سالمينا وهي فصيلة تضم أسماك آكلات اللحوم، ويتغذى البيرانا بشكل أساسي على الأسماك الأخرى ولكنه من الممكن أن يتناول بعض النباتات. 
وهو نوع من اسماك المياه العذبة الموجود في انهار امريكا الجنوبية، حيث يمكن العثور عليها في كل بلد تقريبا في امريكا الجنوبية وتحديداً في نهر الأمازون، وظهرت حديثاً في جنوب الولايات المتحدة الامريكية، شمال البرازيل، هاواي، واجزاء من الوسطى وامريكا الشمالية. يبلغ طول سمكة البيرانا من 15-25 سم ووجد بعض الصيادين أنواع طولها الى 43سم. 
تمتلك صفاً وحيدا من الأسنان الحادة في كل فك وهي متقاربة ومترابطة مثلثة الشكل. 
وتتمتع سمكة البيرانا بقوتها وسرعتها في العض، فهي لديها فكين قويين وأسنان مسننة تمكنها من تمزيق اللحم بسهولة وبسرعة.
 ولها نهم شديد في أكل اللحوم فهي تقضي على أي كائن حي بمجرد تواجده في منطقتها.
 تختلف ألوان سمك البيرانا ما بين اللون الفضي مع جوانب سفلية برتقالية إلى اللون الأسود، وله رؤوس كبيرة حادة وبطون ذو حواف. ويُعتبر ذو البطن الأحمر هو النوع الأشد عدوانية، ويفضل أن يفترس الأسماك الأكبر منه قليلًا أو الأصغر منه. 
تنتقل أسماك البيرانا باستمرار بمجموعات كبيره ولا تحافظ على مكان واحد لها. 
وتقضي معظم وقتها في الصيد وهي ذات شهية للطعام وتعتمد في الصيد على أساليب وتكتيكات مثل السرعة والمفاجئة عند الصيد، ولا يهاجم افرادها هجمات فرديه عشوائية. 
وانما تفتك فرائسها عن طريق الهجمات المنظمة فلكل مجموعه قائد هو من يبدأ بالهجوم اولا ثم تتبعهُ باقي الاسماك. 
وتمتاز بحاسة شم شديدة ووجود الدم في الماء يجعلها في حالة هيجان أشبه بالجنون كما أنها تحس بأي ذبذبه غير مألوفة في الماء من حولها وهذا يعني اي حركه في الماء تؤدي الى جذب هذه الأسماك الضارية. 
تستطيع أسماك البيرانا أن تبتلع السمكة الصغيرة كلها دفعة واحدة.
 وأما في حالة الأسماك الكبيرة فهي تقوم بمهاجمتها عن طريق قطع وتمزيق القطع الكبيرة وفي دقائق معدودات تتحول الضحية إلى هيكل عظمي.
 يتكاثر سمك البيرانا بوضع البيض، ويكون موسم تكاثره خلال فصل الشتاء من شهر ديسمبر وحتى شهر مارس، وخلال هذا الموسم يسبح سمك البيرانا في شكل دوائر، ويصبح لونه أفتح وبطنه ذو لون أكثر احمرارًا، وتضع الإناث حوالي 1000 بيضة في الأعشاش الضحلة في قاع البحيرة، ومن ثم يودع الذكور الحيوانات المنوية على البيض وذلك لتخصيبها، ويستغرق البيض ليفقس يومين أو أكثر، فذلك يعتمد على درجة حرارة الماء فكلما كانت أعلى استغرق البيض وقتًا أطول للفقس، وفي البداية تقوم إناث سمك البيرانا بتغذية صغارها معتمدةً على كيس صفار للتغذية في الأيام الأولى، وبعدها تعتمد على القشريات الصغيرة والحشرات والديدان كغذاءٍ لصغارها. 
يختلف نمو السمك من نوعٍ لآخر كما يختلف في الوزن والعمر، فمثلًا سمك البيرانا ذو اللون الأحمر قد يصل وزنه إلى 5 أرطال ومن الممكن أن يعيش حتى 5 سنوات. 
تعتبر البيرانا مصدر إزعاج الصيادين فهي تمزق شباك الصيد وتفتحها وتهرب. 
ومع كل ما يقال عن شراسة البيرانا الا انه لم يسجل حتى الان انها قتلت انسان. 
وأنها لا تهاجم الانسان الا إذا كانت جائعه او جُرح ونزف الانسان فالماء. ختاماً مع سمعة سمكة البيرانا الشرسة وخوف البعض منها إلا أن هناك البعض يقوم بتربيتها في البيوت بواسطة أحواض الزينة. 
ولكن يجب الحذر أثناء التنظيف عليها وإطعامها لان اي خطأ قد يؤدي الى فقدانك إحدى أصابعك. 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-