معلومات عن الهامستر hamster

الهامسترالهامستر 




نوع من الحيوانات الثديية الصغيرة، التي تنتمي إلى فصيلة القوارض، يشبه الفأر لكنه يربى في المنازل كحيوان أليف. 
يمكن تمييز حيوان الهامستر عن القوارض الأخرى بذيولها القصيرة وأرجلها السمينة وآذانها الصغيرة. 
يغطي جسمه فروًا طويلًا وسميكًا يتنوع في اللون حسب كل نوع. 
فمنه الأسود، الرمادي، البني، الأبيض، الأحمر، أو حتى مزيج من ألوان مختلفة. 
الهامستر حيوانات سريعة للغاية أثناء الركض بحيث تكون قادرة على الهروب من الحيوانات المفترسة بسهولة. 
حيث يمتلك قدمين أماميتين تشبه اليدين، يستخدمهما لتناول الطعام والتعلق على الأشجار. 
ويمتلك قدمين خلفيتين تساعدانه على المشي والتوازن كما تساعده على الجري ليس للأمام فقط بل للخلف أيضاً حتى يتمكن من الهرب بسهولة والعودة إلى جحره. كما تدعمه عندما يكون في وضع الجلوس. 
هناك 24 نوعًا من الهامستر، أكبرها السلالة الأوربية والتي يبلغ طولها 34 سم، وهناك نوع الهامستر القزم الذي يبلغ طوله 10سم، وأشهرها الـهامستر السوري، المعروف أيضًا باسم الـهامستر المحشو أو الـهامستر الذهبي، ينمو عادةً بطول 15 سم. 
وهو بشكل عام لا يتجاوز وزنه كيلو جرام واحد. يحب الهامستر العيش في المناطق الحارة والجافة مثل السهوب والكثبان الرملية وحواف الصحراء.
 الهامستر حيوانًا أليفًا مثاليًا لأنه لطيف ويسهل العناية به، ولقد نجح تدجينه منذ سنين قليلة فصار حيواناً اليفاً ولكنه يمقت البقاء في القفص، أما في وضعه الطبيعي حيث يعيش على الدوام وحيداً في جحر يقوم هو بحفره وتكون عبارة عن أنفاق للعيش والتزاوج وتخزين الطعام. وهو كائن ليلى يعيش في البرية، ويبقى تحت الأرض أثناء النهار لتجنب الوقوع تحت أنياب الحيوانات المفترسة. 
ولكن عند تربيته في المنازل يبقى نشطاً طوال اليوم. يحب الهامستر أكل البذور والحبوب والمكسرات كما يحب أكل الفواكه والخضروات. بينما يأكل الـهامستر البري الحشرات والضفادع والسحالي والحيوانات الصغيرة الأخرى.
 ويجب أن يحتوي النظام الغذائي للهامستر عند تربيته منزلياً على 16٪ بروتين و5٪ دهون. 
الهامستر من الحيوانات المنعزلة التي لا يتلاقى الذكر والأنثى إلا في موسم التزاوج. 
حيث يُفضل العيش بشكل منفصل، وحماية منزله من الأعداء لوحده. 
وهناك أنواع تعيش في أزواج وحتى في مجموعات صغيرة منها الهامستر كامبل. يصل الهامستر لمرحلة البلوغ الجنسي بعد شهر واحد من الولادة، وبعضها الأخر يتطلب ما يصل إلى ثلاثة أشهر ليصل لمرحلة البلوغ، ويبدأ موسم التكاثر من أبريل إلى أكتوبر.
 وبعد أن تحمل الأنثى تكون عدوانيّة للغاية مع الذكر، وقد يصل بها الحال أحياناً إلى أن تتشاجر وتقوم بقتله، لهذا يتوجب على مربي الهامستر أن يقوم بفصل الأنثى عن الذكر في هذه المرحلة، وقد تختلف مدة الحمل باختلاف جنس الهامستر، فبعضها يلد بعد عشرين يوماً أو أكثر، في حين تصل فترة حمل بعض الأنواع الاخرى إلى شهر كامل وقد يزيد عن الشهر بأيام.
 بعد الولادة، يكون طفل الهامستر أعمى حتى يبلغ أسبوعين ويتم إرضاعه حتى 3 أو 4 أسابيع. وتنجب الإناث من 2 إلى 3 صغار في السنة. 
كلمة الهامستر باللغة الألمانية تعني “التخزين”. وهي كلمة لوصف كيف يأكل الـهامستر.
 حيث أن لديه أكياس على خدوده يقوم بتخزين الطعام داخلها. ثم ينقل الطعام المخزن إلى مسكنه حيث يمكنه تناوله لاحقًا.
 كما يقوم بتخزين الطعام تحت فراشه في القفص. إن كنت تفكر في امتلاك هامستر وتربيته عليك العثور على مكان موثوق فيه لبيع الهامستر، لضمان شراء حيوان بصحة جيدة.
 وهذا يظهر من خلال عدة علامات، منها آذان نظيفة، ومعدة صغيرة مستديرة، خالية من الصلع أو الكتل، وتكون العيون ساطعة، والأسنان سليمة. 
كما يجب التأكد من أن ذيل الهامستر ليس رطبا، لأن هذا يدل على أنه يحتوي على أمراض بكتيرية قد تنتقل إليك.
 ويجب مراعاة المكان الذي يوضع فيه يكون نظيف وواسع وغير رطب، وبعيد عن أي حيوانات أليفة أخرى. 
ختاماً يعيش الـهامستر عادة من سنة إلى سنتين، وقد يصل إلى 4 سنوات عند الاهتمام به.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-