حيوان المدرع أو الأرماديللو_The armadillo

حيوان المدرع


حيوان من الثدييات الغير معروفة بكثرة، يتميز بشكله الفريد الذي يشبه الجندي المدرع ومن هنا جاءت تسميته، حيوان المدرع. 
يُعرف حيوان المدرع باسم الأرماديللو، وهو اسم مأخوذ من اللغة الإسبانية وتعني المدرع، وسُمي بذلك لوجود ألواح صلبة تغطي جميع أجزاء جسمه، وهو حيوان يعيش في أمريكا الجنوبية والوسطى، وفي جنوب الولايات المتحدة، حيث المناطق شبه الصحراوية والجافة.
 يتميز حيوان الأرماديللو بوجود ألواح صلبة تغطي جميع أجزاء جسمه، من مقدمة رأسه وحتى آخر ذيله، حيث تتميز هذه الألواح بصلابتها الشديدة، خاصةً في منطقة الأكتاف، والرأس، وأعلى الوركين، في حين تكون مرنة في منطقة وسط الظهر، والمفاصل، وذلك لتسهيل حركته.
 تحتوي أطرافه على خمسة أصابع تنتهي بمخالب قوية وحادة، علماً أنّ الإصبعين بالأطراف فيهما ضمور ملحوظ مقارنةً بالأصابع الثلاثة الوسطى، كما يمتلك حيوان المدرع أرجلًا قصيرة لكنه قادر على الحركة بسرعة كبيرة، ويبلغ متوسط طول حيوان المدرع حوالي 75 سم، كما يمكن أن يصل طول حيوان المدرع العملاق إلى حوالي 150 سم، وقد يصل وزنه إلى 54 كجم، بينما يتراوح طول المدرع الأقطع أو القزم بين 13 إلى 15 سم فقط.
 يحمي المدرع نفسه بدروعه الصلبة، حيث يلتف حول نفسه ككرة صلبة، مما يمنع أي حيوان آخر من اختراق جسمه أو التهامه، أو يختبئ وسط الأعشاب الشائكة، وبالرغم من مخالبه القوية إلا أنّه حيوان مسالم، ولا يهاجم الإنسان، ولا يطارد الحيوانات الأخرى لا من أجل الغذاء ولا من أجل الدفاع عن نفسه. 
تستوطن معظم أنواع حيوانات المدرع المناطق القريبة من خط الاستواء لأنّها تفضل المناطق المعتدلة والدافئة بسبب قلة مخازن الدهون في أجسامها، ووفقًا لمركز إدارة أضرار الحياة البرية فإنّ حيوانات المدرع تنتقي المكان الذي تعيش فيه بعناية بناءً على نوع التربة الموجودة في المنطقة، وعادةً ما يفضل حيوان المدرع التربة الرملية أو الفضفاضة والمسامية، حيث يسهل هذا النوع من التربة من عمليات الحفر التي يقوم بها المدرع من أجل البحث عن الطعام وإنشاء الجحور.
 يتغذى حيوان المدرع على اختلاف أنواعه على مجموعة متنوعة من الأطعمة، فمنه من يتغذى على الحشرات والنبات واليرقات واللافقاريات صغيرة الحجم، إلا أن أغلب الأنواع تتغذى على النمل والنمل الأبيض ويعتبر المصدر الأساسي للبروتين وغالبا ما يتناول طعامه في وقت الصباح الباكر ووقت غروب الشمس. 
تقوم حيوانات المدرع بوضع علامات مميزة من البول أو البراز لتمييز أراضيها والدفاع عنها عند الضرورة عن طريق ركل ومطاردة المتسللين، وتنام حيوانات المدرع ما يصل إلى ستة عشر ساعة في اليوم ثم تستيقظ من سباتها في الصباح أو المساء للبحث عن الطعام وتناوله. 
حيوان المدرع هو حيوان انفرادي وترتبط مع الآخرين فقط في موسم التكاثر أو عند الحاجة إلى دفء إضافي. 
تستمر فترة الحمل عند أنثى المدرع بين شهرين إلى خمسة أشهر تلد الأنثى بعدها من مولود واحد إلى 12 مولودًا داخل جحر الولادة الذي يمكن أن يصل طوله إلى حوالي 15 قدمًا. 
تنضج الصغار خلال فترة زمنية قصيرة حيث تفطم عن الرضاعة خلال شهرين إلى أربعة أشهر من الولادة، كما تصبح الصغار ناضجة ومستعدة للتزاوج والحصول على ذرية خاصة بها قبل بلوغها تسعة إلى 12 شهرًا، كما يمكن لحيوان المدرع العيش حتى 30 سنة، بينما يبلغ متوسط العمر المتوقع لحيوانات المدرع حوالي 16 سنة. 
ختاماً هناك قصة تدور في ولاية تكساس ذكرتها الصحف الأمريكية، حيث تعرض رجل أمريكي لجروح خطيرة في الوجه، بعد أن أطلق النار على حيوان المدرع من مسدسه، وارتدت الرصاصة من درع الحيوان القاسي إلى وجهه. 
الأمر الذي يثبت صلابة وقساوة جسم حيوان الأرماديللو أو المدرع.







تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-