أسرار ومعلومات عن العقارب (الانثي التي تأكل زوجها)

من أقدم الكائنات على كوكب الأرض، يخشاها الكثيرون، العقارب



 تثير العقارب الهلع في نفوس كثير من الناس بسبب شكلها المخيف ولدغتها السامّة 
ظهرت أسلاف العقارب على الأرض منذ نحو 400 مليون سنة، وكانت تعيش في الماء، وصُنّفت من القشريات، وأُطلق عليها عقارب البحر، وعثر الباحثون على آثار أقدام أحفوريه لأسلاف العقارب الحديثة بأعداد كبيرة في أوروبا وآسيا، كما يعتقد العلماء أن أول كائن حيواني خرج من البحر إلی البر هو العقرب، وكان بحجم قدم الإنسان، وأطلق عليه العلماء اسم “اليوفونس” أي السفاح القديم، وبعد مرور زمن على وجوده في الحياة البرية اتخذ حجمه الحالي.
 رغم مظهر العقارب الخارجي الذي يشبه الحشرات إلى حد كبير، إلا انها تنتمي إلى فئة العنكبوتيات، وتمتلك العقرب 4 أزواج من الأرجل، ويشكّل الطرفان الأماميان كماشة تلتقط بها فرائسها، وهذا من أبرز أوجه الشبه بينها وبين العنكبوت. 
تعيش العقارب بكثرة في البيئة الحارة والجافة إضافة إلى الغابات الاستوائية والسافانا، لكن فعلياً لا يوجد مكان في العالم تقريباً يخلو من العقارب فهي تجد طريقها للتأقلم مع البيئات المختلفة، كما أن العقارب تنشط ليلاً حيث تقضي فترة النهار مختبئة تحت الصخور أو في الشقوق وفجوات الأشجار لتتجنب أشعة الشمس والحرارة المرتفعة.
 يحصي العلماء أكثر من 1700 نوع من العقارب تعيش في جميع قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
 وتختلف ألوان العقارب بحسب البيئة، فعقارب الصحراء رملية اللون، وعقارب الأدغال لونها أسود ومنها البرتقالي والبني والأخضر وهناك العقرب الأحمر شديد السمية.
 يتميز العقرب بذيلٍ منحنٍ مجزأ ومائل وينتهي بالإبرة التي من خلالها يقوم بلدغ ما يصادفه، وتنتهي أرجله بمقارض تشبه الكماشة. 
كما انها تملك شُعريات صغيرة تنتشر على الأرجل وباقي الجسم حسب النوع، وتكون وظيفتها أن ترصد ذبذبات حركة الفريسة لتنقض عليها في الوقت المناسب. 
لدى العقارب حاسة بصر متطورة، ويتراوح عدد أعينها حسب الأنواع من 6 إلى 12 عينا.
 تتحرك العقارب بسرعة كبيرة، لدرجة أنه يصعب تصويرها أثناء حركتها. واكتشف العلماء أن بعض أنواع العقارب يمكن أن تتحرك بسرعة تصل إلى 20 كيلومترا في الساعة. 
العقارب حيوانات مفترسة انتهازية تتغذى على أي حيوان صغير يمكنها التقاطه، مثل الحشرات والعناكب والعقارب الأخرى، وتتغذى أيضًا على الفرائس الأقل شيوعًا مثل القواقع والفقاريات الصغيرة مثل السحالي والثعابين والقوارض، والعقارب تبقى طويلًا بلا حراك حتى تنتقل الضحية المناسبة إلى منطقة الكمين، ويقوم العقرب بتصغير الضحية تدريجيًا إلى كرة من المواد القابلة للهضم، وتعتبر عملية الأكل عند العقارب عملية بطيئة، وغالبًا ما تستغرق ساعات طويلة. 
تختلف احجام العقارب، ويعتبر العقرب الإمبراطوري الذي يصل طوله إلى 20 سنتيمترا أضخم أنواع العقارب، في حين لا يتجاوز طول أصغر أنواع العقارب 9 مليمترات. 
و9على الرغم من أن جميع العقارب سامة إلَّا أن قلَّة منها قادرة على إلحاق الأذى بالإنسان أو قتله، كما أن جميع العقارب تتخذ موقفاً دفاعياً ولا تستخدم لدغتها السامة إلَّا في الصيد أو في الدفاع عن النفس.
 ويعتبر العقرب الهندي الأحمر واحدة من أكثر العقارب فتكاً في العالم على الرغم من صغر حجمها (من 5 إلى 9 سنتمتراً)، حيث تتسبب لدغته بالغثيان وتلون الجلد وتعتبر الأزمة الرئوية هي العرض القاتل للسم، حيث تتجمع السوائل في الرئة، ويتعلق مدى تأثير السم بالكمية التي وصلت إلى جسم الإنسان.
 بينما العقرب مطارد الموت والذي يبلغ طوله من 10 إلى 13 سنتيمتراً، هو من أكثر العقارب عدوانية وفتكاً، حيث تعتبر لدغته مؤلمة للغاية وتحتاج إلى رعاية طبية خاصة لتجنب آثارها، لكن هذا العقرب لا يعتبر قاتلاً بالنسبة للبالغين إذا لم يعانوا من أمراض في القلب أو مشاكل ضغط الدم، بينما يمكن أن يتسبب بموت الأطفال لدى تعرضهم للدغ. 
أما عن العقرب العربي الأسود أو العقرب العربي ذو الذيل السمين من أخطر أنواع العقارب وأكثرها عدوانية، يبلغ طوله حوالي 10سنتميتر ويعتبر سمُّه قاتلاً، حيث يتنافس العقرب العربي مع العقرب مطارد الموت لتصدر قائمة أكثر العقارب فتكاً في العالم، ويتسبب النوعان بأعراض متشابهة قد تؤدي إلى الموت.
 يری البعض أن العقرب غني بالبروتينات مثل بعض أنواع الديدان لذلك تجده غذاءً معروفًا عند بعض الشعوب مثل جنوب شرق آسيا حيث تقدم المطاعم الراقية العقارب كوجبة فيها.
 تقضي معظم العقارب أكثر من 90% من وقتها في وضعية الخمول، هذا وتستطيع أن تعيش سنة كاملة بلا طعام. 
للعقارب طقوس خاصة عند التزاوج، حيث يمشي الذكر مع الأنثى، ويعتني بها عدة ساعات، قبل أن يقوم بإخراج محفظته المنوية التي تتلقاها الأنثى في منطقة أسفل البطن، وبعد التزاوج تقوم الأنثى بالتهام الذكر إذا لم يجد فرصة للهرب. 
وتحمل العقارب الأم الأجنَّة لفترة طويلة قد تمتد لأكثر من سنة ونصف حسب النوع، وتلد صغارها بطريقة غريبة، حيث لا تكون صغار العقارب كاملة النمو عند الولادة وتحتاج لأسبوعين تقريباً حتى تسلخ جلدها الباهت وتكتسب قشرتها القاسية فتصبح قادرة على الحياة بعيداً عن أمها، لذلك نجد الصغار تزحف من تحت العقربة الأم إلى ظهرها وتمكث طيلة أسبوعين فوق ظهرها لتأمن الأم الحماية لأطفالها.
 كما يكون عددهم كبيراً قد يصل إلى ثلاثين وليداً.
 ويعتبر فرصة ولادة أنثى العقرب مرتين خلال حياتها هي فرصة ضعيفة، حيث يستمر الحمل فترة طويلة تصل إلى نصف عمر الأنثى بعد البلوغ، كما أن عملية الولادة عملية مجهدة قد تستمر عشرة أيام متواصلة. 
يمكن لبعض أنواع العقارب أن تتوهج في الظلام، كما تتوهج العقارب بشكل عام تحت الأشعة فوق البنفسجية. 
ولم يعرف العلماء على وجه التحديد سبب هذه الظاهرة. 
أخيراً لأن العقارب لا تتطلب الكثير من العناية، فإن كثيرين يحتفظون بها في منازلهم داخل أحواض ماء صغيرة، خاصة عقرب فلسطين الأصفر، لكن الاحتفاظ بعقرب من هذا النوع يتطلب الكثير من الحذر بسبب سلوكه العدواني وسمّيته.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-