الاغوانا التنين الملتحي_Iguana

حيوان الإغوانا


حيوان زاحف، بألوان متعددة، له قدرة كبيرة على التمويه والتخفي، حيوان الاغوانا.

 التنين الملتحي نسعى دوماً لأن نقدم لكم كل ما هو غريب ومجهول عن عالم الحيوان، وكلما بحثنا أكثر وتعمقنا أكثر نقف عاجزين أمام قدرة الخالق في خلقه، ونجد أننا نجهل الكثير والكثير عن هذا العالم.
حيوان الاغوانا تمتزج فيه الألوان المختلفة هو حيوان الاغوانا
 الإغوانا هي نوع من أنواع الزواحف العاشبة، تتبع لفصيلة الاغوانية من رتبة الحرشفيات. وهي نوع من السحالي الكبيرة. والتي يمكن العثور عليها في المكسيك وأمريكا الوسطى والبرازيل وعلى جزر البحر الكاريبي.
 تعتبر الاغوانا من الحيوانات الأليفة حيث أصبحت تُباع في متاجر الحيوانات الأليفة ولكنها مهددة بالانقراض في البرية. 
تتعدد أنواع الاغوانا التي تعيش في بيئات مختلفة. فبعضها يُفضل الحياة في الغابات الاستوائية المطيرة، والبعض الآخر يفضل البقاء حول منطقة الماء، في حين أن البعض منها يتمتع بالحياة في الظروف المناخية الصحراوية. 
من أشهر أنواع الاغوانا والأكثر شعبية وانتشاراً، الاغوانا الخضراء. والاغوانا أنتيل الصغرى وهذا النوع مهدد بالانقراض لانعدام الموائل. وإغوانا الأرض قرنفلية وهي أيضاً مهددة بالانقراض. تختلف الاغوانا في الحجم تبعا للنوع. وعادة ما تبلغ طولها من متر إلى متر ونصف مع الذيل، وغالباً ما يصل وزنها إلى 9 كيلو جرام. 
تمتلك الاغوانا فك قوي مع أسنان حادة. كما ان لديها ذيل طويل جدا وحاد وعادة ما يبلغ حوالي نصف حجم الجسم.
 وتستخدم الإغوانا الذيل في الدفاع عن نفسها. ومن غرائب قدرتها انها في حال وجود خطر، تستطيع فصل جزء من ذيلها لضمان الهروب السريع من الحيوانات المفترسة.
 كما انها تمتلك جلد سميك وقاسي، وأشواك حادة بامتداد ظهرها حتى تمنع الحيوانات المفترسة من الاقتراب منها.
 كما ان جلدها يعمل كعازل لها عن الماء. ولها قدرة كبيرة على السباحة والغوص، مما يساعدها على الهروب سريعاً من المخاطر. تعتمد الاغوانا في نظامها الغذائي على النباتات، حيث تتغذى على أوراق الأشجار، والفاكهة، والزهور.
 يستمر موسم التزاوج لمعظم أنواع الإغوانا من نوفمبر إلى مارس، وأبريل. 
حيث تضع الأنثى في العش ما بين 20 و71 بيضة. والإغوانا من الزواحف التي لا توفر الحماية الأبوية، حيث تترك البيض وحيداً. 
ويفقس البيض لوحده بعد نحو 10-15 أسبوع.
 تمتلك الاغوانا قدرة كبيرة على تغيير لونها للتخفي والاندماج مع الطبيعة، فمثلاً الإغوانا الخضراء تتلون أحيانا بألوان أخرى مثل الأزرق والبرتقالي والأرجواني. 
يمكن لسحلية الإغوانا أن تسقط من ارتفاعات عالية دون أن تصاب بالأذى، وهذه الميزة تساعدها على القفز من الأشجار العالية بسهولة. تُصنف الإغوانا كبقية أنواع الزواحف من ذوات الدم البارد، أي أن البيئة المحيطة بها هي التي تتحكم في درجة حرارة جسمها وليس لها درجة حرارة ثابتة مثل الثدييات.
 تتمتع الاغوانا بحاسة بصر حادة في عينيها الأساسيتان، وتمتلك الإغوانا الخضراء عين ثالثة في أعلى الرأس، وعلى الرغم من أنها لا تنتج الصور مثل العين العادية، إلا أنها تتفاعل مع تغيرات الضوء ويتم استخدامها فوق الرأس للكشف عن الحيوانات المفترسة. 
تقضي أنواع الإغوانا التي تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة معظم حياتها عالية في رؤوس الأشجار، وغالبا تصل ارتفاعها ما بين 40 إلى 50 قدما. 
وعلى الرغم من أنها مستقرة وآمنة على الأشجار، إلا أنها قد تقع في بعض الأحيان إلى أسفل دون أن يصيبها أذى. 
تعيش الاغوانا إلى عمر ثمانية سنوات في البرية، لكن يمكنها أن تعيش إلى عمر عشرين سنة إذا تم الاهتمام بها ورعايتها جيداً. 
تتعرض الإغوانا للافتراس مثل باقي الحيوانات، ومن أسوأ أعداءها هي الطيور الجارحة. 
ويصدر من الاغوانا صوت صفير مما يجعلها فريسة سهلة الاصطياد.
 ختاماً يُشاع لدى البعض أن الإغوانا يمكنها بث السم مثل الثعابين، ولكن الحقيقة أنها لا تمتلك أي نوع من السم، فهي تعتبر من الحيوانات الأليفة التي يمكن اقتناؤها في المنزل دون خوف.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-