الــغــزال الحيوان الرشيق _وأنواع الغزلان

لــغــزال الحيوان الرشيق وأنواعه

الغزال من الثدييات ذوات الحوافر التي تنتمي إلى فصيلة البقريات. 

ويوجد من الغزال انواع كثيرة جدا، فهناك 50 نوع من ضمنها الرنة والأيل والموظ الأمريكي الضخم والغزال الأحمر والغزال ذو الذيل الأبيض والظبي، بالإضافة إلى ذوات الحوافر التي لديها قرون، ورقاب وهيئات طويلة، وكل انواع حيوان الغزال توجد في الغابات في نصف الكرة الشمالي، كما تعيش أيضاً في أفريقيا وأوراسيا. ونقلها الإنسان إلى أستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا.
 تتراوح احجام الغزلان ما بين الكبير جدا الى الصغير جدا، وأصغر الغزلان هو غزال بودو الجنوبي، فهو يزن فقط 9 كيلوجرام، وطوله فقط 36 سنتيمتر، اما عن أكبر الغزلان في العالم، فهي انقرضت قبل 11 ألف سنة، وكان هو غزال الايل الأيرلندي، فوصل في ضخامته إلى أكثر من مترين من بداية الحوافر الى الكتف، وامتدت قرونه لتصل الى أكثر من 3م، اما عن أكبر الغزلان الحية هو غزال الموس، فيمكن ان ينمو ليصل مترين.
 يتميز الغزال بعيون على جانبي رأسه مما يتيح له رؤية 310 درجة، ولديه رؤية ليلية جيدة.
 كما أن له أسنان صغيرة في الجزء الامامي في الفك السفلي، التي يستخدمها في تمزيق المواد الغذائية، والغزال ليس لديه اسنان في الجزء الامامي من الفك العلوي ولكن بدلا من ذلك لديه حنك صلب يستخدمه نفس استخدام الاسنان، ولديه في الجزء الخلفي الاضراس والانياب. 
ينفرد حيوان الغزال بقرون مميزة فلا تغطيها طبقة الكيراتين التي تغطي كافة قرون الحيوانات الأخرى ويتميز الذكر بوجود قرون كبيرة وواضحة بينما الأنثى يكون أقل في حجم النتوءات وأصغر حجما من الذكر. 
يتراوح متوسط عمر الغزال ما بين 10-25 سنة حسب كل نوعية. ويموت الغزال قبل ذلك بفترة طويلة بسبب الحيوانات المفترسة مثل الذئاب والأسود أو المخاطر البيئية التي يتعرض لها الغزال مثل الاصطدامات مع السيارات. 
يتميز الغزال بوجود اثنان من الحوافر الكبيرة واثنان من الحوافر الصغيرة في كل قدم. 
كما يمتلك أقدام طويلة تساعده في القفز والركض خلال المنحدرات الصعبة في الغابات والصحاري.
 يعتبر الغزال من الحيوانات أكلة الأعشاب، حيث يعتمد في نظامه الغذائي على العشب والأوراق والنباتات والفواكه.
 كما يأكل الجوز والمكسرات والتوت والأزهار. 
يتميز الغزال بحاسة سمع قوية بالإضافة إلى الكثير من العضلات الموجودة على آذانهم والتي تساعدهم في تحويل وتحريك آذانهم في جميع الاتجاهات دون تحريك رؤوسهم كما يتمتع بحاسة شم قوية تمكنها من معرفة ووجود الحيوانات المفترسة عن بعد. 
حيوان الغزال من الحيوانات التي تهوى وتعشق الترحال والسفر من مكان لآخر ودائما ما تسير وتسافر في جماعات وقطعان وقد يصل عدد القطيع الى 100 ألف حيوان وغالبا ما يقود القطيع ذكر غزال من الأقوياء ويتم تقسيم القطيع إلى قسمين قطيع من الإناث وآخر من الذكور لحماية الإناث. يستطيع الغزال ان يجري بسرعة 40 ميل في الساعة ويقفز 10 اقدام، كما انه سباح سريع وماهر.
 يتكيف الغزال في العديد من النظم البيئية المختلفة، ولكنه يفضل ان يعيش في الاراضي الرطبة والمراعي والغابات المطيرة، والجبال، ويحب ان يتواجد في الاماكن القريبة جدا من منازل البشر، فهو يشعر بالراحة في المناطق الحضرية.
 يعتبر الغزال من الحيوانات الاجتماعية للغاية، كما انه نشط طوال اليوم، فتأتي معظم اوقات النشاط اثناء شروق الشمس ويقضونها بحثا عن الغذاء. 
وفي أشهر الشتاء، عندما تكون كمية الطعام اقل من المتاح، تصبح الغزلان اقل نشاطا، فتتباطأ قليلا، وذلك لأنها تحصل على حوالي الثلث فقط من الطعام الذي يأكلونه عادة، فهو لا يستطيع الهروب في الغابة من الرياح الباردة.
 الغزلان عادة ما تتزاوج في المناطق المعتدلة في اواخر الخريف او اوائل الشتاء، وايضا هي من الحيوانات التي تكتفي بزيجة واحدة طوال حياتها، وتلد انثي الغزال ما بين اواخر الربيع حتى اوائل الصيف، ولكن الغزلان التي تعيش في المناخات المدارية تتزاوج وقتما تريد، وتتزاوج عدة مرات في السنة.
 تحمل انثى الغزال طفلها مدة تتراوح ما بين 180 الي 240 يوما، وعادة ما تلد ما بين 1 الي 3 غزلان صغيرة، وتسمي الظبيان او العجول، وتولد الظبيان ببقع بيضاء تساعدها في عملية التمويه من الحيوانات المفترسة، وينفطم الظبي الصغير عادة ما بين 2 الى 5 أشهر. 
يتم صيد الغزال منذ الاف السنين من قبل البشر، فيتم مطاردة الغزلان من اجل لحومها وحليبها وجلودها، واليوم ومن الناحية التجارية يتم زراعتها ورعايتها من اجل لحومها بدلا من ان يصطادها، فلدى نيوزلندا وحدها أكثر من 3000 مزرعة للغزلان، كما انها تعتبر فريسة سهلة للعديد من الحيوانات البرية مثل الذئاب والنمور والدببة والثعالب في بعض الأحيان.
 ختاماً يُعتبر الغزال من الحيوانات الاليفة والمحبوبة لدى البعض لكنه يمكن أن يكون خطيرا في بعض الأحيان، حيث انه يمكنه القتال بكل قوته بأرجله عندما يشعر بالخطر، ونتيجة لذلك فإن الغزال قد يضر بشكل خطير الحيوانات الاخرى والبشر. ويجب الحذر منه أيضاً.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-