أسرع الحيوانات على وجه الأرض

أسرع الحيوانات على وجه الأرض



خلق الله أعدادا لا تحصى من الحيوانات على كوكب الأرض، منها الحيوانات السريعة جدا ومنها البطيئة بشكلٍ مثيرٍ للدهشة.
 تعيش الحيوانات في شريعة الغابة على قاعدة البقاء للأقوى، فقد يكون بعضها فريسة سهلة للحيوانات اللاحمة، وبعضها الآخر يمكن أن يفلت إذا كان أسرع من المفترس الذي يهاجمه. فهيا بنا لنتعرف على أسرع هذه الحيوانات.

أولاً: الفهد الصياد أو الشيتا
 يعدّ حيوان الفهد (الشيتا) من أسرع الحيوانات على وجه الأرض حيث تبلغ سرعته 120 كم في الساعة، وهو لا يستطيع الجري بهذه السرعة لفترة كبيرة لأنه ليس من ذوي النفس الطويل بل يستخدمها فقط للصيد، في اللحظة المناسبة التي يستطيع أن ينقض على فريسته ويضع مخالبه عليها. حيث انه يمتاز بقدرته الفائقة على زيادة سرعته في وقت قياسي، إذ يمكن أن تتسارع سرعة الفهد من 0-96 كيلومتراً في الساعة في ثلاث ثوانٍ فقط أو بثلاث خطواتٍ فقط. لذلك على الفريسة التي يلاحقها هذا الحيوان أن تكون قادرة على القيام بعدة مراوغات سريعة حتى تتمكن من تفادي الفهد، وتعتبر الغزلان الوجبة المفضلة للفهد وكل ما هو على شاكلتها. 

ثانياً: الغزال ذو القرون أو الظبي 
يعتبر الغزال ذو القرون ثاني أسرع حيوان في العالم، يعيش في قارة أفريقيا، وأجزاء من قارة آسيا. وتبلغ سرعته حوالي 96 كم في الساعة، ويقال إنه يمتلك رئتين كبيرتين وقلب يساعده على ضخ الدم وتوصيل الأكسجين للعضلات بشكلٍ سريع، كما يستطيع الحفاظ على معدل سرعة ثابتة في المسافات الطويلة، لذلك يُدعى بالحيوان الماراثوني، ويعود السبب في ذلك إلى هجرة نوع هذا الحيوان لمسافات طويلة قد تتعدى 480 كيلومتراً. 

ثالثاً: البقر البري النوّ الأزرق 

هو حيوان من عائلة الظباء، إلا ان رأسه يشبه رأس الثور. حيث ان له رأس ضخمة، ولحية وقرون حادة على عكس الظباء العادية، ويعيش في غابات وسهول أفريقيا. يتغذى على النباتات فقط، ومع ذلك يمتلك أجسام كبيرة وقوية، يستطيع من خلالها الدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة التي تهاجمها، ويصّنف هذا النوع من الحيوانات ضمن أسرع الحيوانات في العالم حيث تبلغ سرعتها 88 كم في الساعة، لذا من الصعب جداً قتلها أو حتى قتالها.


رابعاً: غزال سبرينج بوك 
ويُعرف بالقوفز. يُصنف من أسرع الحيوانات للهرب من أعدائه ويُعد من الحيوانات آكلة العشب وله طريقة غريبة في التحرك بحيث تجعله يجري ويقفز في نفس الوقت، وتبلغ قفزته ارتفاع 4م. ويستطيع قطع مسافة 15م في قفزة واحدة. وتبلغ سرعته القصوى 83 كم في الساعة. يعيش في شمال أفريقيا، ومنطقة شبة الجزيرة العربية.

خامساً: الحصان الربعي 
سُمي بهذا الاسم لأنه يستطيع عادة أن يسبق كل منافسيه في السباق بمسافة ربع ميل أو أقل. وبسبب سرعته الكبيرة يشترك عادة في سباقات الخيول العالمية الشهيرة، حيث تبلغ سرعته القصوى 82 كم في الساعة. وهو من السلالة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 سادساً: الأسد
 على الرغم من أن الأسد كسول ويعتمد على اللبؤة في الصيد، ووزنه كبير إلا أنه ثاني أكبر أنواع القطط في العالم والملقب بملك الغابة، وتمتاز الأسود بالإضافة إلى سرعتها الكبيرة بخفة الحركة واندفاعها السريع باتجاه فريستها، وعادةً ما تقوم الأسود بالصيد جنباً إلى جنب مع أخرى من جنسها. هذا ويبلغ معدل سرعتها 80 كيلومتراً في الساعة.

 سابعاً: الكلاب البرية
 وهي نوع من كلاب الصيد الغير مستأنسة، وتتميز بسرعتها الكبيرة، وقوة عضتها. تبلغ سرعتها القصوى حوالي 73 كم في الساعة، وتزن ما بين 16 و34 كيلوغرام، وموطنها الأساسي في أفريقيا، ولكن هذا النوع من الكلاب مهددة بالانقراض.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-