ايهما اسرع.. الفهد الصياد علي الارض ام الصقر الشاهين في السماء

مقارنة بين سرعة الشاهين والفهد




 سبحان من خلق فأبدع، حيوانات تتميز بسرعتها الكبيرة على الأرض، وأخرى تُسارع الريح بسرعتها في الطيران في الهواء. 
 كنا قد تحدثنا معكم من قبل عن أسرع الحيوانات البرية على الأرض. ولكن ماذا عن أسرع الطيور في الهواء.
 تعالوا معنا اليوم لنشاهد مقارنة سريعة بين أسرع الحيوانات الفهد، وأسرع الطيور الشاهين. 
الفهد هو نوع من السنوريات يعيش في أفريقيا وجنوب غرب آسيا، يعرف باعتباره الحيوان الأسرع في العالم. تصل سرعة الفهد القصوى إلى 120 كم في الساعة، هذا ويمكن أن تصل سرعته من الصفر إلى 75 كم في الساعة في ظرف ثانيتين فقط. 
يتمتع الفهد بجسم خُلق خصيصا لأجل السرعة، بوزن يقل عن 60 كجم، وبرأس صغير وقفص صدري مسطح وارجل هزيلة تساعده على مقاومة الهواء. 
يعمل ذيل الفهد الطويل كدفة لتوجيه القط واستقراره، وعموده الفقري مرن للغاية، مع ممرات أنف كبيرة ورئتين متضخمتين وقلب كبير يساعد في امتصاص الهواء وتزويد الدم بالأكسجين.
 يقول الكثيرين أن الفهد أسرع من العديد من السيارات حول العالم والسبب في ذلك أن الفهد يمكن أن تصل سرعته إلى 103 كم في الساعة في خلال 3 ثوان فقط من انطلاقه، أي أنه ليس بحاجة إلى الوقت الكثير كي يأخذ سرعته الكاملة بعكس السيارات التي تحتاج إلى عدة دقائق حتى تأخذ سرعتها الكبيرة ومع كل هذه السرعة إلا ان عنده بعض العيوب، فالركض يزيد من درجة حرارة جسم الفهد ويستنفذ مخزونه من الاكسجين والجلوكوز، لذلك يحتاج الفهد إلى الراحة بعد فترة وجيزة من الركض، وايضا إلى الكثير من الطعام لتعويض طاقته. 
للأسف قد تم تصنيف الفهد على أنه من الحيوانات المهددة بالانقراض بنسبة منخفضة ويرجع السبب في ذلك إلى قيام مربي الحيوانات الأليفة بقتل الفهد لأنه يحاول دائما صيد الماعز والحيوانات بطيئة السرعة، كما أن بعض الصيادين لديه هواية اصطياد الفهد.
 للفهود عدة سلالات حيث قال بعض العلماء انه توجد ست سلالات من الفهود بينما يقول البعض الآخر بوجود ثمانية سلالات وأسرع هذه السلالات هي الفهد الغربي، والذي يعيش في أفريقيا الغربية. 
كان هذا ما نعرفه عن الفهد أسرع الحيوانات البرية. 
أما عن الشاهين أو الصقر الجوال، هو الطائر الأسرع في عالم الطيور، بسرعة تصل إلى أكثر من 390 كم في الساعة، أي انه أسرع من الفهد بثلاثة مرات. 
وأعلى سرعة سُجلت لهذا الطائر كانت بنحو 389 كم. 
ولكن هذه السرعة لا يصلها الشاهين مباشرة، فسرعته في الطيران العادي او في الارتفاع في السماء تبلغ ما بين 64 إلى 88كم في الساعة. ولكن ما يميز الشاهين حيلته في زيادة سرعته إلى أربعة أضعاف، من خلال قدرته على الارتفاع في السماء إلى ارتفاعات شاهقة والغوص لتحت بسرعات خيالية تصل إلى 390كم في الساعة. وعادة يستخدم هذا الأسلوب في الانقضاض على الفرائس، التي يصعب عليها الإفلات منه والهروب والشاهين، المعروف تاريخيا باسم صقر البط، هو طائر جارح يتغذى بشكل أساسي على الطيور المتوسطة الحجم، وفي بعض تصل طيور الشاهين مرحلة النضج الجنسي في السنة الأولى، وتتزاوج مع نفس الشريك مدى الحياة.
 ويتراوح طوله من 34 الى 58 سم، وجناحيه من 74 سم الى 120 سم.
 في العادة، يكون شكل الذكر شبيها بالأنثى، لكن الأنثى أكبر حجما.
 يُعتبر الشاهين من أكثر الطيور انتشارا في العالم، ويعيش تقريبا في جميع أنحاء الكوكب، بما في ذلك بعض الدول العربية، بالقرب من ساحل شمال أفريقيا، وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية. 
إلا أن الصيد المتكرر جعله يختفي في العديد من المناطق.
 وبعد ان تعرفنا على خصائص كل من الفهد أسرع الحيوانات على الأرض، والشاهين أسرع الطيور في السماء. 
وبعد معرفة الحيلة التي يتبعها كل من الفهد والشاهين في سرعته على الانقضاض على الفرائس نجد أن الشاهين يتغلب في سرعته على الفهد بالقليل من فرق الوقت. 
وبذلك يفوز الشاهين بلقب أسرع المخلوقات على كوكب الأرض. سبحان من خلق فأبدع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-