معلومات عن النيص او الشيهم أو الدعلج

معلومات عن النيص او الشيهم أو الدعلج



من أكبر القوارض التابعة للثدييات، بطيء الحركة، ومغطى بالأشواك، النيص. 


النيص، ويسمى أيضاً الشيهم أو الدعلج. وهو من القوارض التي يميزها غطاء من الأشواك الحادة، يستخدمها للدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة.
وهناك أكثر من 30 صنف منه.
 موطنه الرئيسي في الأمريكيتين، وآسيا، وأفريقيا، وأوروبا. وقد يعيش في مختلف المناطق؛ مثل: الجبال، والصحاري، والمراعي، والغابات الماطرة والمعتدلة.
 كما قد يتواجد في شقوق الصخور، أو فروع الأشجار وأغصانها. يتراوح وزن النيص عادةً بين 4.5 كجم إلى 15كغم بحسب نوعه، وقد يتراوح طول ذيله من 20-30 سم، ويُعد النيص المتوّج الشمال إفريقي أكبرها، إذ يصل طوله إلى 90 سم، أمّا أصغرها فهو القزم المشعّر البرازيلي. الذي يبلغ طوله 38 سم، أمّا عن الشوك الموجود على جلد النيص فقد يبلغ طوله 30 سم كما في نوع نيص إفريقيا المتوّج.
 النيص حيوان مدور وكبير وبطيء. وتختلف درجات لونه بين البني والرمادي ونادراً الأبيض. وتشبه في امتلاكها للأشواك القنفذيات لكن ليس له علاقة بها. 
هناك أربع سلوكيات دفاعية تظهر عند حيوان النيص وهي انتصاب الأشواك وتناثر الأسنان وإطلاق الرائحة والهجوم، ويتم ترتيب هذه السلوكيات من الأقل إلى الأكثر عدوانية على التوالي، حيث تقوم حيوانات النيص برفع شوكها الحاد لردع الحيوانات المفترسة، بالإضافة إلى صرك أسنانها لتسبب ضوضاء سمعية لتحذير المفترسين من الاقتراب، وغالبًا ما يقترن هذا السلوك بالارتعاش الجسدي الذي يستخدم لعرض المزيد من الأشواك الخطرة، وفي حال فشل الوسائل السابقة يستخدم النيص أسلوب الرائحة حيث ينتج النيص رائحة غازية عن طريق الجلد الموجود فوق الذيل في أوقات الخطر، وإذا فشلت كل العمليات السابقة فسوف يهاجم النيص الأعداء عن طريق أشواكه الحادة التي قد تسبب الإصابة البالغة او الوفاة في حال اخترقت أجسام الحيوانات المفترسة.
 تتناول بعض أنواع النيص الخشب أو لحاء الشجر، بالإضافة إلى الفواكه، والمكسرات والبذور، والأعشاب والأوراق.
 وتأكل أغلب أنواع النباتات لأنها تعد من العشبيات، كما تتناول من فترةٍ إلى أُخرى الحشرات والسحالي ذات الحجم الصغير.
 هذا وتختلف أنواعه حيث حيوان النيص في أمريكا الشمالية غالبًا ما يتسلق الأشجار للعثور على الطعام، أمّا النيص الأفريقي فهو ليس متسلقًا ويأكل الأعلاف على الأرض.
 تقاتل ذكور حيوان النيص بشراسة من أجل حقوق التزاوج والتكاثر، وفي بعض الأحيان تشوه أو تندب بعضها البعض، ويقوم النيص الذكر الفائز بحراسة الأنثى من الذكور الآخرين ويحثها على التحقق من رغبتها في التزاوج بينما تقوم الأنثى بالهرب أو العض إلى أن تصبح جاهزة للتزاوج. 
بعد التزاوج تستمر فترة حمل أنثى حيوان النيص بين 16 و31 أسبوعًا اعتمادًا على النوع، وبعد نهاية هذه الفترة عادةً ما تلد الإناث من 1 – 3صغار، والتي يبلغ وزنها عند الولادة حوالي 3٪ من وزن الأم، ويكون لها ريش ناعم يتطور ليصبح أكثر صلابة خلال بضعة أيام، وتبلغ فترة حياة حيوان النيص حوالي 15 عامًا في العادة لكنه يمكن أن يعيش حتى 27 عامًا مما يجعله أحد أطول القوارض عمرًا بعد الفئران الخلدية.
 غالبًا ما يتم الخلط بين النيص والقنفذ لأن كليهما يمتلك اشواك حادة تشبه الإبرة على أجسامها، ولكن هذا هو التشابه الوحيد بين هذين الحيوانين، حيث يختلف حيوان النيص عن القنفذ في الحجم وفي السلوك الدفاعي والنظام الغذائي ومكان العيش. 
بالإضافة الى شكل الأشواك وطولها واختلاف وظائفها.
 ختاماً تؤكل حيوانات النيص في بعض البلدان، ولكنها لا تعتبر مصدراً أساسيا للغذاء في تلك المناطق حيث لا توجد في أحجام كبيرة أو أعداد وافرة. ويشيع استخدام أشواك تلك الحيوانات وخاصة ذات الأطوال الكبيرة في الزينة. وكان السكان الأصليين في الأميركتين يستخدمون تلك الأشواك في تزيين رؤوسهم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-