حقائق عن أغرب وأخطر الافاعي


حقائق عن أغرب وأخطر الافاعي

اهتم قدماء المصريين بها اهتماما عظيما فصوروها في معابدهم ولم يجدوا حرجا في أن يتخذوها إلها ، وجعلوا منها رمزا للقوة والسلطان . فوضعوا صورها في تيجان الملوك وكانت بوطو الحية المقدسة رمز الحكمة عندهم وكانوا يهتمون بحفظها بعد موتها بالتحنيط وما كانوا يفزعون من رؤيتها بل كانوا إذا دخلت الأفاعي بيوتهم يصفقون ، إذ كانوا يعتقدون أنها إذا سمعت التصفيق أخلت لهم الطريق ، وأتخذ قدماء المصريين من ثعابين النواشر آلات مريحة لتنفيذ أحكام الإعدام عندهم بدلا من المفصلة والمشنقة ، ولعلنا نتذكر كليوباترا ملكة مصر التي أرادت أن تتخلص من الحياة فلم تجد خلاصا مريحا أفضل من الحية
نعم نتحدث اليوم عن الافاعي
الافاعي لا تمتلك ارجل فهي لا تمشي ورغم ذلك تستطيع أن تتحرك بسهولة ويسر ، وذلك بان تزحف على الأرض بعضلات جسمها وتستعين في ذلك بالحرافيش الموجودة في البطن واطراف الضلوع .
طعامها الفئران والأرانب والجرذان والسحالي والحشرات والقواقع والطيور ، تبتلعها ولا تمضغها وتستعين في ذلك بفكيها القويين ، والفكان لهما مفصلان يستطيع الثعبان إرخاءهما فيفتح فمه واسعا ويبتلع فريسته ، ثم يتمدد جمعه مثل المطاط ليسع فريسته
حركة الثعبان فوق جلده تجعله يبلى ، لذلك فالثعابين تغير جلودها مرة كل عام على الأقل ، وبعضها تغيره في العام ست مرات . وهي تدخل جحرا ضيقا وتتحرك محتكة في حوائطه کي ينسلخ الجلد القديم ، ويشعر الثعبان بنمو الجلد الجديد ، إذ يحس أن الجلد القديم إتسع عليه ، فيقوم بتغييره ، إذ يشعر انه كالجراب الواسع ويبتدئ السلخ بالرأس ، ويتم ذلك في يوم وليلة ، وغالبا ما يغمس جسمه بعد ذلك في الماء ليقوى لحمه .
الأفاعي تسمع بجلودها لأنها ليس لها آذان ، وتشم بلسانها ايضا وإحساسها طبعا بجلدها ، وهي أكثر الكائنات إحساسا بالبرودة والحرارة ارتفاعا وانخفاضا ، وبعضها ( الثعبان الخشخاش ) له أجزاء حساسة في راسه يستخدمها لتحسس الحرارة ، وتمكنه من أن يستدل على مكان فريسته من ذوات الدم الحار ولو كان في الظلام
والثعابين والحيات لها طباع ظريفة منها فرحها بالنار واللبن والبطيخ والشمام ، وهي تسرف في الشراب لدرجة السكر ، وربما فقدت حياتها بسبب ذلك ، وإذا قلع ناب الحية أو ذيلها فإن ذلك يعود مرة ثانية .
ومن الأفاعی نوع إذا مرضت عينه لتقدم سنه فإنه يجلس في مواجهة الشروق ينظر إلى الشمس مدة ، وخلال سبعة أيام يتحسن بصره ، والثعبان الصغير حين يخرج من البيضة يستطيع أن يفعل ما يفعله الثعبان الكبير ، يدافع عن نفسه ويطعمها ، ويلدغ عدوه .
والحية قوية حتى إنها إذا اختبأت في جحر ولحقها رجل وامسك بها ، فلا يستطيع سحبها مهما كانت قوته ، وربما انقطعت في يده ولكنه لا يقدر عليها .

الثعبان الاضخم

إنه نوع من الأناكودا بالبرازيل ، يزن حوالی ( ۲۲۵ ) كجم ، ويبلغ محيط جسمه ( ۱۱۰ ) سم ، وسمه قاتل وتكفي جرعة بسيطة لقتل عدة أشخاص .

الثعبان الأخطر

 إنه نوع من الكوبرا ( في الهند ومصر ) لا يتردد في الهجوم ، وأكثر عدد من الناس مات بسبب الثعابين مات بسبب الكوبرا .

تحايل الأفاعى

تتظاهر بعض الثعابين بالموت ( ثعبان العشب الأوروبي ) بان يستلقي على ظهره ويخرج لسانه . اما ( حية الرمل ) فإنها تختبيء بدفن جسمها في الرمل ماعدا العين وفتحة الأنف ، فترى الأعداء ولا يرونها . وثعبان الكوبرا يبصق السم في عين عدوه فيصيبه بالعمى المؤقت ، وهو قادر على بصق السم فيصل إلى مسافة ( ۲5۰ ) سم
واعداء الأفاعي ايضا تكيد وتمكر بها ، فالنمل يزحف على الأفاعي ويتخير ان يلسعها في عيونها ولسانها ولا يزال بها حتى يقضى عليها ويلتهمها ، فلا يتركها إلا عظاما عارية ، ولا تجد الثعابين حيلة في مقاومتها .
وللافاعي فوائد فتستخدم بعض الشعوب الأفاعي في القضاء على الفئران وصغارها إذ تستطيع أن تصل إلى جحورها الضيقة لطول اجسامها ولينها ودقتها فتخلصهم من صغارها قبل أن تكبر وتكثر وتنتشر ، ويصعب اتقاء اضرارها ، وبعض الثعابين - وهو غير ضار - يأكل الثعابين السامة ولقد أدرك حكماء المصريين القدماء أن للأفاعی فوائد في شفاء
الأمراض فاتخذوا من شحمها بلسما لعلاج البواسير والروماتيزم والأورام الخبيثة ، وقد تنبه العلماء في عصرنا إلى ما تنبه إليه علماء المصريين القدماء فاستعملوا سم ثعبان الناشر في علاج السرطان والجذام .
كما تؤخذ منها بعض مساحيق التجميل للسيدات لإزالة النمش من أجسادهن وليكسب بشرتهن نعومة وطراوة
الأفاعی لیست كما يظن الناس - ذات طبيعة عدوانية ، فهي شديدة الميل إلى السكينة ، لا تستثير عدوا ولا تبدأ بالمهاجمة ، بل في كثير من الأحيان تحاول الفرار إذا هوجمت ، ولكنها إذا اضطرت - وكانت في موقف حرج - تضطر إلى استخدام أسلحتها للدفاع عن نفسها ، فهي لا تستعمل السلاح إلا عند الضرورة والأفاعى لشدة رغبتها في السكون وميلها إلى السلام تفر في أوكارها ما يقرب من نصف أوقات حياتها ، فلا تسعى إلى رزق وتكتفي بالتغذي بما يكون قد ادخرته في أجسامها في فصول النشاط من مواد دهنية .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-