طائر الفلامينجو او البشروش


الفلامينغو الفلامينجو او البشروش ذو المنقار المقلوب 

طائر محبوب لغرابته وهو لا يشاهد إلا وهو طائر في أسراب كبيرة عالية فوق الرأس ، فلا يعطي الفرصة لفحصه والتعرف عليه من قرب ، وهو يلفت النظر بأرجله ورقبته الطويلة وبشكل غير عادي ، وايضأ بلون ريشه الزاهي الوردي المائل إلى الحمرة ، نعم نتحدث اليوم عن طائر البشروش والمشهور باسم الفلامينجو طائر وردي اللون وله أسماء عديدة منها: النحام الكبير، البشروش، الفلامينجو، فنتير يطلق عليه هذا الاسم في المنطقة الشرقية من السعودية ويبدو هذا الطائر غريباً أثناء طيرانه إذ أنه يبقي رقبته ممدودة إلى الأمام ويحافظ على توازنه عن طريق ساقية الطويلتين. 

المنقار العجيب 

والأكثر غرابة في البشروش شکل منقاره ، فهو ذو زوايا ويرتد إلى الخلف وله حافة منشارية تشبه الأسنان ، ولكي يدخل الماء في فمه يضطر إلى السير ومنقاره مقلوب إلى الوراء ، وهذا الوضع لا يتخده ای طائر أخر وهي ميزة شخصية ينفرد بها البشروش وعندما يشاهد وهو يأكل فيبدو شكله قبيحا ، إذ تستقيم رقبته ويدفع رأسه إلى الأمام في الاتجاه الذي يتحرك فيه بينما منقاره يتجه إلى الوراء نحو ذيله . يمكن لكل من يشاهد هذا الطائر أن يتعرف عليه في الحال وكثيراً ما يشاهد هذا الطائر على مقربة من السواحل العمانية. 

ولسوء الحظ تندر مشاهدة فصيلة النحام ذي الريش الوردي رائع الجمال لأنه لا يتكاثر في السلطنة. ومعظم طيور هذه الفصيلة التي يمكن أن تشاهد في حالات نادرة تكون من صغار النحام المهاجرة من الشمال. وهو يحب المياه الضحلة المالحة ولذا فهو يكثر في مصر قرب بحيرة المنزلة ، حيث يسهل عليه تناول السمك كغذاء له . 

وجوده في السعودية يطلق عليه في المنطقة الشرقية من السعودية بـ (فنتير) وهو طائر يتميز بسيقان طويلة ورقبة طويلة، ويكسو جسم البالغ منها ريش أبيض ووردي أما ريش القوادم والجناحين فلونها أسود مما يعطيها جمالا مميزا خاصة عند الطيران، ومنقاره كبير ومعكف للأسفل ولون المنقار أسود من الأسفل، وحجم الذكر أكبر من الأنثى، ووفي موسم التزاوج يظهر لون أصفر أسفل رقبة الطيور البالغة. 

وتعيش في السعودية على سواحل الخليج العربي وجزر السعودية في الخليج. ويكون تكاثرها في السعودية من أبريل إلى أغسطس. وتعتبر زائر شتوي للسعودية يصل في فترة الخريف وفي باقي الفصول الأخرى تبقى مجموعات صغيرة. 

ومن شدة جمال هذا الطائر فقد انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة في تزيين المنازل والمجالس فنجده اما بشكل مجسم أو مرسوما على الاثاث والفراش وحتى على ملابس الكبار والصغار على حد سواء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-