كلاب الكين كورسو

 



ومَنْ مِنَ الحيوانات أكثر وفاء للبشر من الكلاب؟  فعلى الكرة الأرضية تعيش سلالات وأصناف كثيرة العدد للكلاب، تختلف فيما بينها من حيث الصفات الجسمية والسلوكية ، لكنها تتوحد جميعا في سمة الوفاء لأصحابها .. 


كلب الكين كورسو، هو كلب رائع جدا، كان يُستخدم سابقا في الصيد، وهو بالأساس كلب حراسة، ويمكن الاعتماد عليه بشكل جيد في حراسة الممتلكات .. لكن يمكن أن يكون مرافقا للإنسان وحارسا جيدا للأطفال، يعود تاريخه إلى إيطاليا، حيث إكتُشِفَ أثر له يعود إلي القرن الخامس عشر في العاصمة الإيطالية روما، وتُرَجح بعض المقولات بأن كلب كين كورسو له علاقات مع الجيش في روما .. 


فيما يخص شخصيته

فهو كلب حراسة رائع جدا، هادئ الطباع، يتمتع بشخصية قوية جدا، فهو لا يهرب من أية معركة مهما كانت، كما أنه كلب رياضي، يتميز بقوة عضلية وجسدية هائلة للغاية  .. هو كذلك كلب مخلص للغاية إلى مالكه، متحفظ تجاه الغرباء، لديه حاسة خاصة يستطيع بها التمييز بين الصديق والعدو .. كلب الكين كورسو ينبح بسرعة حين تعرضه إلى موقف مُقْلِقْ مثل اقتراب شخص غريب من البيت...


ترويض الكين كورسو ليس بالسهل، لذا لا يُنصح بتربيته لمن ليست لديه خبرة كبيرة بتدريب الكلاب، فهو يحتاج إلى مدرب خبير جدا، يتمتع بالصرامة وقوة الشخصية .. لأن هذا النوع من الكلاب، لديه قوة كبيرة على استفزاز مدربه كما أنه حيوان يحب السيطرة، وقد يتسبب في خسائر كثيرة لأثاث المنزل ..  ولهذا فهو بحاجة للخضوع إلى تدريبات الطاعة بشكل متواصل ..  وفي حالة كان المدرب كفءً، فهو يتعلم بسرعة كبيرة، وسوف يصبح بإمكانه القيام بالكثير من الأمور من أجل صاحبه ..

من الأفضل تربيته وهو جرو صغير، وذلك حتى يمكن ترويضه بسهولة وبتفوق كبير، ومع تقدمه في العمر سوف يتعلق بصاحبه أو مدربه بشدة، كما أنه سوف يكون شديد الوفاء له .. ذاكرته قوية جدا، لذا فهو سوف يحتفظ بذكرياته مع مالكه لمدة طويلة جدا ..

يحتاج كلب الكين كورسو إلي التواصل الاجتماعي مع أبناء جنسه .. كما أنه من المهم أن يكون جزءً من نشاطات العائلة، فلا يجب أن يبقى معزولا عن الأسرة ..

لأن العزلة قد تُضر بصحته النفسية، كما أنه يحتاج للكثير من الحركة أهمها الجري..

كلب الكين كورسو، بقدر ما هو كلب لطيف، يحب اللعب مع الأطفال وحتى الكبار، هو أيضا كلب متحفظ جدا مع الغرباء، فهم بالنسبة له يمكن أن يشكلوا تهديدا إما عليه أو على صاحبه، لذا فعند قدوم أي غريب قد يبدأ بالنباح بشكل جنوني .. ولهذا فمن الجيد جعله يختلط منذ الصغر بالأشخاص الاخرين وحتى باقي الحيوانات الأخرى، وذلك حتى يتعود على تواجد الغرباء.

من جهة أخرى، لهذا النوع من الكلاب بعض المشاكل المعقدة والتي وجب التعامل معها بشكل جيد، منها مشكلة " العض " فالكين كورسو يمتلك فكا كبيرا، بمعنى أنه إذا قام بِعَض أي شخص، فسوف يسبب له الكثير من الأذى الجسدي. 

الكين كورسو، كذلك من الكلاب التي تنبح بشكل كثير ومستمر، صحيح أن النباح مهم جدا للكلب، بخاصة لأجل تنبيه صاحبه في حالة وجود غريب أو خطر، لكن هذا النوع من الكلاب ينبح بشكل مستمر لدرجة مزعجة جدا، لذا من المهم جدا ترويضه حتى لا ينبح من دون سبب.

لكن وبالرغم من قوته الجسمية والعضلية، فإن هذه الفصيلة من الكلاب، قد تصاب بالعديد من الأمراض المستعصية، مثلا:

لين العظام

التواء المعدة

الجرب الحمراء

خلل التنسج الوركي

تشوهات الجفن واحمرار العين

نمو غير طبيعي ببعض أجزاء العظام

ولذا من المهم أخذه بانتظام إلى الطبيب البيطري لأجل فحصه والتحقق من سلامته.

في نظرك عزيزي ، هل كلب الكين كورسو بكل الصفات التي ذكرناها، يستحق أن يكون مميزا بالفعل؟ أم أن فصائل أخرى من الكلاب تتفوق عليه .. شاركنا برأيك 

ختاما، نتمنى أن يكون هذا المقال قد لاقى استحسانكم وأنه كان مفيدة لكم .... دمتم في رعاية الله

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-