النمل الزومبي : كيف يتحكم الفطر في ادمغة النمل ليحولهم إلى جيش من الموتى الأحياء


 


أكيد أنك سمعت عن البشر الزومبي، لكن هل سمعت من قبل عن النمل الزومبي ؟؟ التسمية والوصف غريبين جدا، أليس كذلك؟ لكن على الكرة الأرضية، هذه الكائنات العجيبة والمخيفة موجودة بالفعل ... ابقوا معنا

.

.

النمل الزومبي، هو نمل مُتَحجر، ليسوا بالأحياء ولا الأموات، سيطرت على أجسادهم كائنات خارجية تتحكم بعضلاتهم وحولتهم بالتالي إلى كائنات غربية .. وهذه الكائنات المُسَيطرة هي نوع من الفطريات الخطيرة، اسمها  " فطر الكورديسيبس "

فطر الكورديسيبس أو الفطر القاتل، هو نوع من الفطريات الخطيرة والمميتة، غير أن تأثيرها الخطير مقتصر فقط على الحشرات، خصوصا النمل ..  ينمو هذا الفطر في الجبال المرتفعة، على الخصوص في المناطق الجبلية في الصين، وينمو كذلك في الغابات المطيرة في التايلاند والبرازيل، ويوجد منه أنواع وفصائل مختلفة ...

خطورة هذا الفطر على النمل، تتمثل في أنه عندما يصيبه، فهو يسيطر عليه بالكامل، بحيث تظهر علامات غريبة وسلوكيات غير طبيعية على النملة المصابة بالفطر.. فهذا الفطر الخطير يستنزفها تماما من الداخل، يستهلك جسدها الغني بالطاقة والمواد الغذائية ويأكل لحمها.. ثم يبدأ بالتحكم فيها وفي كل حركاتها حتى يقتلها في النهاية.

هذا الفطر الطفيلي "كورديسيبس" يسيطر على سلوك النمل، حيث يجبره على مغادرة مستعمراته والعيش في أماكن تناسب نموه وتطوره، وبعدها يبدأ الفطر بالخروج من رأس النملة، مطلقا براعم جديدة تصيب نملا آخر وضحايا جدد.

النمل في هذه الحالة يبدو متجمدا، في وضعية تشبه الموتى، بهياكل غريبة تخرج من أجسامهم، فالنمل العادي وبسبب هذا الفطر الطفيلي، يصبح كالزومبي أي كالموتى الذين عادوا إلى الحياة، يبدون كما لو أنهم موتى يمشون .. 

وقد فحص الباحثون التفاعل بين الفطر والنمل على مستوى الخلايا، حيث وجدوا أن الفطر يُنتج أنسجة أيضية، مما يسبب تغييرا جينيا لدى النمل، وكذلك ضمورا في عضلات الفك السفلي. ولكن من غير الواضح كيف ينسق الفطر هذه الآليات. 

وباستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي، قام الباحثون بتحليل صور نمل مصاب بهذا الفطر الطفيلي .. ووجدوا أن خلايا الفطر تنتشر في جميع أنحاء جسمه، بما في ذلك الرأس والصدر والبطن والساقين. بحيث أن خلايا الفطر تُشكل شبكة موحدة للسيطرة على سلوك النملة ... وهنا فالنمل لم يعد نملا، بل يتحول بشكل كامل إلى فطر لكن على شكل نملة.

أما عن كيفية تحول النمل إلى "زومبي مطيع" فالعملية غير معروفة بالضبط إلى الآن، خاصة وهذا هو العجيب في الأمر، هو أنه عندما فحص الخبراء النمل المصاب بفطر الكورديسيبس وقاموا بتحليله، لم يجدوا آثارًا للفطر في خلايا المخ.. فالفطر يهاجم النملة من الداخل، لكنه حين يصل إلى المخ يتوقف .. 

لذا فقد افترض علماء أمريكيون من خلال ملاحظات مجهرية، أن الفطر يستولي على الألياف العضلية في جميع أنحاء جسم الضحية.. وهناك نظريتين عن الطريقة التي يتحكم فيها هذا الفطر وهما ما يلي:

النظرية الأولى : يتحكم الفطر بالنملة المصابة عن طريق التفاف خلايا الفطر حول المخ، وبالتالي يتحكم في الجهاز العصبي، ومن ثم يمكنه التحكم في العضلات.

النظرية الثانية : يمكن للفطر التحكم في النملة الضحية عن طريق إفراز مواد كيميائية، تُغير من سلوكيات وتصرفات الحشرة أو الحمض النووي لها.

وبعد عدة أسابيع من سيطرة الفطر عليها، تموت النملة المصابة، بعد ذلك يخرج من رأسها فرع من هذا الفطر، بحيث يقوم بنشر الجراثيم الفطرية في المنطقة المحيطة، بغرض إصابة مجموعة أخرى من النمل ..  لتتوالى أجيال الفطر، ويضمن بالتالي استمراره على قيد الحياة.. وبالتالي السيطرة واستنزاف مجموعات جديدة من الضحايا النمل.

.

ختاما، نتمنى أن تكون معلومات اليوم قد لاقت استحسانكم وأنها كانت مفيدة لكم ... دمتم في رعاية الله.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-