أسرار كلاب الروت وايلر | كلب الروت وايلر صفاته ,مواصفاته القياسية ,طباعه ,تاريخه ,أسراره.....

 



كلب الروت وايلر

ربما يكون مجرد حيوان أليف كأي الحيوانات التي قد تُربى في المنازل، ولكنه أثبت بجدارته وصفاته انه قادراً على أن يكون مساعداً شخصياً للإنسان ومسانداً له كلب الروت وايلر.

.

.

تعتبر كلاب الروت وايلر من أكثر أنواع الكلاب شعبية حول العالم وذلك بسبب حجمها الكبير وقوتها وشخصيتها الاستثنائية. وعلى الرغم من أنها تبدو مخيفة، إلا أنها ودودة للغاية ومريحة للعائلة.

ترجع أصول كلب الروت وايلر إلى سلالة كلاب الماستيف من السلالة الرومانية القديمة التي كانت ترافق الجيش الروماني لحراسة مخيماتهم، ورعي الماشية في جبال الألب.

وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى مدينة روتوايل الألمانية، والتي تعني الأسقف الحمراء.

تتمتع كلاب الروت وايلر النقية بصدر عضلي عريض وأكتاف قوية وجسد ثابت على الأرض، وعندما يتحرك تلاحظ الصلابة والقوة والرشاقة التي يتمتع بها.

لكن برغم قوته الكبيرة فهو يمتلك وجها هادئا واثقا وعيونا بنية اللون تعكس الصفاء والهدوء والثقة، كما تعكس اليقظة وعدم الخوف من الغرباء والقدرة الدائمة على المبادرة إذا احتاج ذلك.


يبلغ طول الكلب الذكر منها ما بين “61ـ69سم”، وبوزن 50 – 60 كغم، بينما طول الإناث من “56ـ63سم “وبوزن من 35-48كغم تقريباً. 

أما بالنسبة للون العينين فأن لونها بني، وإذا وجد أن لون عيون الكلب أي لون آخر فيدل ذلك على أن الكلب ليس من أصول نقية.

ويملك كلب الروت فتحات أنف واسعة وفم متوسط الطول بالمقارنة بالجمجمة، لذلك إذا لاحظت أن الكلب الخاص بك يمتلك فم طويل نسبيا او قصير نسبيا فهذا يدل على أن الكلب ليس من أصول نقية بشكل كافي.

يُعتبر اللون الأسود هو اللون الموحّد لفراء جميع كلاب الروت وايلر مع اختلافات بسيطة حسب نوع الكلب، وتميّزه علامات حمراء إلى نحاسية اللون فوق العينين، والخدين، والأرجل، وفي الصدر.

ازدادت أعداد كلاب الروت وايلر في عام 1800م عندما كانت تجارة الماشية في أوجها، حيث تمّ الاعتماد على هذا النوع من الكلاب في الترحال لبيع الماشية ورَعيها، ومع ظهور القطارات أصبح استخدام هذه الكلاب قليلاً، ولكن ظهرت الحاجة إليها من الجديد نظراً لشجاعتها وقوّتها في الحراسة فأصبحت هناك أنواعٌ متعددة من هذا النوع.

تتمتع كلاب الروت وايلر بذكاء وفطنة وثقة عالية جدًا، حيث انه عندما يقابل أي شخص جديد فإنه يتبع أسلوب الانتظار والاستكشاف. ويقوم ببعض الأفعال التي تختبر الشخص الغريب أمامه، ويبني عليها ردود أفعاله.

يتساءل البعض ان كان كلب الروت وايلر يمكن اقتناءه في المنازل أم لا، ومما جمعناه لكم من معلومات تبين لنا أن كلب الروت وايلر مصنف من الكلاب المرافقة والمخصصة للحراسة. وهو يحتل المرتبة الثانية في الولايات المتحدة الامريكية من ناحية الشعبية، لأربع سنوات متتالية، وهو كلب ذو شخصية قوية جدا وطبع عدائي لذلك يحتاج الى تعريفه اجتماعيا من صغر عمره. فيجب ان يختلط مع الناس ومع الاطفال وغيره من الحيوانات لكي نخفف من عدائيته قليلا وليمكننا السيطرة عليها في المستقبل. كما ان دروس الطاعة ايضا مهمه جدا منذ الصغر وضرورية الى ابعد حد لكيلا ينتهي به الامر بوحش عنيد خارج عن السيطرة. 

تستخدم كلاب فصيلة روت وايلر في العديد من المجالات سواء كأحد كلاب الحراسة الشخصية أو كلاب المهمات الشاقة كما يمكن اتخاذه كأحد كلاب الأسرة في المنزل لأنه يتمتع بالصفات التي تؤهله لذلك بكل سهولة.

ومن صفاته انه يحب الدفاع عن عائلته بشكل غريزي وفطري. لذلك فهو شرس جدا عندما تتعرض أسرته أو الأشخاص المقربين منه إلى أي خطر وسيفعل أي شيء لحمايتهم.

يتميز الروت وايلر بالجسم الرياضي ولأنه من كلاب الشغل يجب ان يمارس الرياضة 3 مرات في الاسبوع على الأقل، ويجب اعطاءه مهاما ينفذها بشكل دوري لاستغلال طاقته الكبيرة ومهاراته المتنوعة، والا ارتدت هذه الطاقة الزائدة الى طاقة تخريبية وخطرة. ويفضل ان يكون لصاحبه خبرة سابقة في الكلاب قبل اقتنائه.

يجب ان تتغذى كلاب الروت وايلر على طعام ذات جودة عالية، بحيث يحتوي على 30 بالمائة من البروتين الخام و20 بالمائة من الدهون الخام. كما يجب أن يحتوي على الألياف بقيمة 4 بالمائة أو أقل.

ومن اهم الأمور التي يجب معرفتها عند تربية كلب الروت وايلر هي:

يجب إجراء العديد من الفحوصات المختلفة قبل إحضار الجرو إلى البيت.  كما يجب أن يحصل على اللقاح المناسب والعلاج للتخلص من الديدان.

الحفاظ على معطف الجرو عن طريق تمشيطه مرة كل أسبوع والتأكد من أن أظافره قصيرة.

البدء بالتنشئة الاجتماعية الخاصة بالجرو في سنٍ مبكر، كتقديمه إلى العديد من الحيوانات الأليفة الأخرى أو تدريبه في كيفية التعامل مع البشر.

التنزه مع الجرو في الخارج بشكلٍ منتظم.

يجب تمرين جرو الروت وايلر عن طريق المشي لمدة 30 دقيقة كل يوم بهدف إطلاق الطاقة والبقاء في صحة جيدة.

فهم مزاج كلب الروت وايلر قبل بدء المحاولة في تدريبه، فعلى الرغم من أنها كلاب مخلصة ومحبة، إلا أنها قد تكون عدوانية.

ختاماً تُعد سلالة كلاب الروت وايلر من الكلاب التي يتراوح عمرها ما بين 8 إلى 10 سنوات. وهي سلالة خالية نسبيًا من الأمراض، ولكنها قد تتعرض إلى تهديدات الإصابة بالتهاب العظم والغضروف، حيث يؤثر هذا المرض على مفاصل الكتف. وقد تُصاب بصعوبة التنفس، أو مرض السكري، وفشل القلب، ومشاكل التكاثر، وأمراض الجلد.

.

ختاما، نتمنى أن تكون معلومات اليوم قد لاقت استحسانكم وأنها كانت مفيدة لكم ... دمتم في رعاية الله.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-