أخطر الرياضات في العالم

 



أكيد أن ممارسة الرياضة بانتظام مهم جدا للصحة الجسدية والنفسية، لكنها أحيانا قد تتحول إلى عامل مساهم في الموت أو للموت مباشرة وفي أحسن الأحوال إلى إصابات شديدة، قد ترافق صاحبها إلى الأبد .. حيث أن بعض الرياضات المنتشرة حول العالم تحيط بها نسبة كبيرة من الخطورة القاتل، وذلك بسبب عوامل الخطر المحيطة بها.. 

.

الملايين من الرياضيين وعشاق الرياضة حول العالم، يربطون المتعة الرياضية بزيادة الخطورة خلال ممارستها، بل إن هناك رياضات جد متطرفة من حيث المخاطر، مما يؤدي إلى وقوع عدد كبير من الحوادث، منها ما يؤدي إلى الموت على الفور.

وهذه هي أبرز الرياضات الخطيرة حول العالم :

أولا : .. 

كرة القدم 

وهي بالتأكيد الرياضة الأكثر شعبية في العالم، والتي تجذب الملايين بل الملايير من المشجعين حول العالم .. كرة القدم هي بالفعل رياضة مسلية وترفيهية، فهي تعتبر الرياضة الأكثر متعة حول العالم، لكنها تبقى واحدة من الرياضات التي تحيط بها الكثير من المخاطر، وذلك بسبب السرعة التي يتحرك بها اللاعبون داخل أرضية الملعب، بُغْيَة إحراز هدف في مرمى الخصم، وهذه السرعة في الحركة تتسبب دائما في اصطدامات كثيرة بين اللاعبين بعضهم ببعض، للأسف أنها أحيانا تكون اصطدامات خطيرة، قد تُسَبِّب لللاعبين إصابات خطيرة جدا، على الخصوص الإصابات في الكاحل والعظام والعضلات .. وللأسف الشديد قد تكون إصابات في الرأس، منها ما قد ينتج عنه نزيف داخلي، وحوادث أخرى قد تُسبب الموت، وقد حصل بالفعل في العديد من المرات، أن مات لاعبون على أرضية الملعب.. ولهذا السبب، يَحرِص المنظمون قبل إقامة أية مباراة على توفير سيارات إسعاف، مع طاقم طبي، في حالة تعرض أي لاعب لأي نوع من الإصابات، وتقريبا لا تكاد تنتهي أية مباراة في العالم، مهما كان حجمها من دون تسجيل على الأقل إصابة لاعب واحد.


-  ركوب الثيران

هي رياضة شعبية في عدد من الدول، لديها ملايين المتابعين والعشاق عبر العالم، لكنها تبقى واحدة من أكثر الرياضات خطورة، فهي تتسبب في العديد من الوفيات، فهذه الرياضة الشعبية تقوم على قاعدة خطيرة جدا وهي : " إما أن تخرج من هناك على رجليك أو تأخذ رحلتك التالية في سيارة إسعاف" ما يعني أن المُمارس، يعرف مسبقا خطورة اللعبة وأنه على الأرجح سوف يتعرض لخطر ما خلال اللعب، لأنه سوف يواجه ثورا ضخما وخطيرا، غالبا ما يتراوح وزنه أكثر من 1800 رطل ، وبحركة مفاجئة أو خطأ بسيط قد يسقط هذا الرياضي وربما يجد نفسه تحت هذا الوزن الهائل للثور، ولكم تخيل حجم هذا الخطر.


-  الغوص الحر

عشاق الرياضات المائية، أحيانا قد يُعرضون أنفسهم للخطر، الغوص الحر هو من الرياضات الخطيرة جدا والتي سجلت أرقاما هامة من حيث الحوادث القاتلة، حيث يكون هدف الغواص هو مشاهدة الطبيعة تحت المياه، إذ يسبح ويغوص على عمق كبير، من دون استخدام أي نوع من معدات التنفس تحت الماء ..  أما الخطر في هذا النوع من الرياضات، فيكمن أساسا في التغيرات في الضغط، والتي قد تؤدي إلى تمزق الرئة أو طبلة الأذن أو تلف الجيوب الأنفية، كما يمكن أن يؤدي التعرض المطول للغازات عالية الضغط إلى تراكم النيتروجين والهيليوم في مجرى الدم عند الغواص، مما قد ينتج عنه تلف في الأنسجة أو انسداد الأوعية الدموية الصغيرة أو حتى إغلاق إمدادات الدم.


الغطس داخل الكهوف

كثيرون هم عشاق الغوص تحت الماء لكن هذه المرة داخل الكهوف، هاته الكهوف التي تكون ضيقة بسبب كثرة تواجد الصخور كبيرة الحجم، وخطورة الغوص في الكهوف، تكمن كذلك في التواجد الكبير لعدد كبير من المخلوقات المائية الغريبة، كذلك فإن درجة الحرارة في هذه الأماكن تكون جد منخفضة، كما يسود المنطقة ظلام دامس ...  لكن هذه الظروف المخيفة، لا تخيف البتة عشاق المغامرات، حيث أن ولعهم باكتشاف الطبيعة المائية يدفعهم لمثل هذه المغامرات، بالرغم من مشاكل التنفس ومن استحالة رؤيته لأشعة الشمس، وصعوبة الحركة داخل الكهوف وبين الصخور، ما يجعل هذه الرياضة خطيرة جدا، فالكثيرون من الغواصين عبر العالم فقدوا حياتهم داخل الكهوف المائية، والذين لم يموتوا تعرضوا لحوادث خطيرة، منها ما تسبب لهم في إعاقات مدى الحياة.


التزحلق على الماء

التزحلق على الماء، هو بالتأكيد رياضة ممتعة ومسلية، ولهذه الرياضة الملايين من العشاق عبر العالم، وكثيرون يستمتعون بمتابعتها،  غير أن ممارسي هذه الرياضة، معرضون لعدد كبير من المخاطر، قد تؤدي بهم إلى إصابات بالغة، منها إعاقات مدى الحياة وأحيانا الموت، السبب في ذلك هو البطء في الحركة وعدم القيام ببعض الحركات بالشكل الصحيح، مما قد يجعل الرياضي لا يتحكم بالشكل الصحيح في لوحة التزحلق المستخدمة، الشيء الذي قد  يؤدي إلى غرقه، خاصة وأن الموجات تكون عالية جدا، كما أن ضغط الماء يمكنه أن يؤثر على طبلة الأذن، بل أحيانا قد تتدمر تماما ..


-  سباقات السيارات

 سباقات السيارات هي واحدة من الرياضات الأكثر خطورة، حيث يتعرض المتسابقون لعدد كبير من الحوادث، مع تسجيل وفاة واحدة ضمن كل 100 حادثة، والسبب هو السرعة الهائلة التي تقطعها السيارة والمسافة الطويلة، مع وجود مئات الكيلوجرامات من المعادن حول السائق، مما يجعل نسبة تسجيل حادثة جد مرتفعة ..  وذلك على الرغم من التطور الكبير في معدات السلامة، من البدلات والخوذات .. بل حتى السلامة العامة للسائق داخل سيارة السباق عرفت تطورا كبيرا، لكن مع ذلك لازالت هذه الرياضة تُسجل سنويا عشرات الوفيات.


ركوب الخيل

 ركوب الخيل هو أيضًا رياضة خطيرة جدًا، ففي كل سنة يتم تسجيل العشرات من الوفيات والإصابات الخطيرة جدا، بسبب حوادث ركوب الخيل، فالفروسية هي بحق رياضة شديدة الخطورة، فَلَكَمْ فقد العالم من خيالين مهرة، منهم أبطال أولمبيين .. فالخيول حيوانات ضخمة جدا، ومن شأن أي خطأ ولو كان بسيطا أن يودي بصاحبه إلى التهلكة، وهذا هو السبب الرئيسي في وجود مجموعة واسعة من معدات السلامة الخاصة بهذه الرياضة، حيث أنه من المهم ارتداؤها بشكل صحيح، خلال التعامل مع الخيل، سواء على الأرض أو على السرج، ومن المهم جدا الحذر من الركلات القاتلة خلال قيادة الحصان في الحلبة. 



الملاكمة

تعتبر واحدة من أخطر الرياضات، فالهدف الأساسي الذي تقوم عليه هذه الرياضة، هو ضرب الملاكم لخصمه، ما يجعلها من أكثر الرياضات عرضة للإصابات، فقد كشفت إحدى الدراسات أن 90٪ من الملاكمين تعرضوا لتلف في الدماغ خلال فترة ممارستهم لهذه الرياضة، من جهة أخرى يعتبر الملاكمون من أكثر الأشخاص عرضة لمرض باركنسون، وكذلك مرض الزهايمر في وقت لاحق من حياتهم.


هذه فقط بعض من أمثلة عن رياضات خطيرة، تسجل سنويا العديد من الوفيات والإصابات الخطيرة .. وأنت عزيزي المشاهد، هل سبق وأن كنت ممارسا لإحدى هذه الرياضات الخطيرة أو رياضات خطيرة أخرى؟ ماهي هذه الرياضة؟ وما نوع الخطورة التي واجهتها؟ شاركنا برأيك في تعليق لأنه يهمنا جدا ..

.

ختاما، نتمنى أن تكون معلومات اليوم قد لاقت استحسانكم وأنها كانت مفيدة لكم ... دمتم في رعاية الله.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-