أقوي الحشرات في العالم

 


عجائب وغرائب الكون لا متناهية، خاصة حينما نعلم أنه في الطبيعة كائنات متناهية الصغر، لكن لها قوى خارقة، وهذا ما نلاحظه في عدد من الحشرات الصغيرة التي تمتلك قوى كبيرة، تجعلها بالفعل من أقوى الحشرات في العالم ..  

.

نستعرض عليكم في هذه الحلقة ستة من أقوى الحشرات في العالم، والتي وبرغم حجمها الصغير، تستطيع تحمل ما لا تطيقه حشرات وكائنات أكبر منها ... الحشرة السادسة سوف تفاجئكم :


أولا الخنفساء الجبارة أو خنفساء هرقل

 هي خنفساء وحيدة القرن، تعيش على الخصوص في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجزء الشمالي من أمريكا الجنوبية، يمنحها قرنها طولا مميزا، فهي بلا قرن يبلغ طولها 7سم، ويصعب كثيرا تحديد طول القرن بدقة الذي قد يفوق طوله طول الجسم نفسه .. يخرج القرن من الرأس، وتختلف منطقة خروجه من الرأس، فأحيانا يخرج من مقدمة الرأس وأحيانا يخرج من الوسط. وهذا القرن أساسا هو ما يمنح هذه الحشرة قوة كبيرة، بحيث تستخدمه في محاربة الأعداء حيث يصعب كثيرا الفوز عليه، وهو غالبا ما يقوم بتكسير رأس عدوه بسهولة خلال المعركة.


ثانيا الخنفساء المدرعة الشيطانية

بالرغم من حجمها الصغير، بحيث لا يتجاوز طولها سنتيمترين، فهي تعتبر من أقوى الحشرات، إنها بحق حشرة جبارة وخارقة، لدرجة أنه لو دهستها عجلات سيارة فلن يحصل لها شيء، قوتها اكتسبتها أساسا من الهيكل الخارجي الأسود اللون، والذي يثير الخوف والذعر عند الحشرات التي قد تقابلها، كما أن هذه الخنفساء المدرعة تستطيع حمل ما يفوق وزنها أضعافا مضاعفة. والسبب في هذه القوة الخارقة، راجع بالأساس إلى غطائها الخارجي، الذي يتكون من مادة الكايتين والبروتينات والألياف غير القابلة للتفتت، وبالتالي يمنحها قدرة كبيرة على التحمل. 

وهيئتُها الخارجية الصلبة، تشكل مشكلا كبيرا لعلماء الحشرات، بحيث أنهم  يجدون صعوبة كبيرة في التعامل معها، بحيث تستطيع هذه الخنفساء ثني الدبابيس الفولاذية التي يستخدمها العلماء مع الحشرات أثناء دراستها.

 من جهة أخرى، الخنفساء المدرعة الشيطانية، طورت لنفسها أجنحة أمامية مقاومة للكسر، تعرف باسم "إليترا" بعد أن فقدت قدرتها على الطيران، وذلك تستطيع الدفاع عن نفسها من الطيور الجائعة.

 


ثالثا حشرة أبو مقص

وله أسماء أخرى مثل إبرة العجـــوز أو ثـاقبــة الأذن، ولكل اسم حكاية خاصة به ..  أبو مقص هو حشرة مستطيلة الشكل تقريبا، لديه ذيل يشبه المقص صغير الحجم، يتميّز الذكر بأن مقصه مقوّص، فيما الأنثى مقصّها مستقيم ..  تتغذى هذه الحشرة على النباتات والحشرات وبقايا الحيوانات الميتة .. تظهر على الخصوص ليلا في الصحراء والحدائق والمنازل القريبة من الحدائق.

أما قوتها فهي تكمن أساسا في الكُلابات الصغيرة الممتدة على استقامة جسمها، وهي ترفعها في حالة ثمت إثارتها، لأجل الدفاع عن نفسها، بحيث تبقى مستعدة للهجوم في أية لحظة، ومن قوتها أنها تلدغ أعداءها لدغات مقاربة في التأثير لألم لسعة النحل. 

تعود حشرة أبو مقص، على الطبيعة بفائدة كبيرة، حيث أنها تقضي على عدد من الحشرات الضارة.


رابعا فرس النبي أو السرعوف 

يتغذى فقط على الحشرات مما يجعله أفضل حارس للمزارع من هجوم الحشرات وخاصة الجراد، وهو حشرة آكلة للحشرات فقط، يمتلك السرعوف كلابتين قويتين جدا، يستعملها في الانقضاض على الحشرات بحيث يسرع في التهامها، وهو حشرة  لا تتوقف عن الأكل ، ويكون أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث تكثر الحشرات الضارة بالمزارع، لذلك يعتبر السرعوف أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات دون أي إضرار بالنباتات . 

زيادة على قوته، فهو حشرة ذكية جدا، بحيث أن له قدرة كبيرة على التمويه والاختباء من الحيوانات المفترسة .. 

أما عن سبب تسميتها بفرس النبي أو السرعوف المُصلِي، فراجع لانثناءة رجليها كما لو أنها تصلي، وكان الإغريق قديما يعتقدون بأنّ لديها قُوى خارقة، وبأنّها قادرة على البقاء دون حركة لفترة طويلة وهي تَضع رجليها في وضع الصلاة أو الابتهال.

وقد أُشيعت عن هذه الحشرة، العديد من الأساطير والخرافات، مثلا أنه إذا أكلها حصان أو بغل قد تُؤدِّي إلى مَوته، وأيضا بإمكانها أن تُسبِّب العمى للبشر إذا ما لامسوا لُعابها.



خامسا الصراصير

هي مخلوقات غير محبوبة عالميًا، فكلما شاهدها البشر إما يهرب أو يقتلها، مع ذلك فهذه الحشرات الغير محبوبة، هي قوية بشكل لا يصدق، فبفضل قشرتها الخارجية، هي قادرة على البقاء حية خلال الحرب النووية، من جهة أخرى فهي تساعد في علاج عدد من الأمراض، بحيث تحتوي أدمغتها على جزيئات مضادة للبكتيريا، وهذه المواد تعتبر أقوى من المضادات الحيوية التي يستخدمها الطب حاليا.


سادسا النملة 

نعم النمل، هذه الحشرة العظيمة والمذكورة في القرآن الكريم، هي واحدة من أقوى الحشرات في الكون  ... يوجد على كوكب الأرض، أكثر من عشرة آلاف نوع من النمل، وجميع هذه الأنواع باختلافها تعمل بلا كلل ولا ملل، وهي تعيش في مجتمعات جد منظمة، بحيث يعتبر السلوك الاجتماعي للنمل هو الأعقد بين عالم الحشرات.. وبالرغم من صغر حجمه، فإنَّ النمل يعتبر مثل بطل في رفع رياضة الأثقال، فهي تحمل وتنقل أجسام تفوق وزنها بعدة أضعاف، لأنها تستطيع حمل أشياء تزن عشرين ضعفاً من وزن جسمها، سيما خلال عملية نقل الغذاء، أو بناء المساكن. 

ومن نقاط قوتها كذلك هو فَكُّها، الذي يعتبر ذو قوة هائلة جدا، بالرغم من صغره، فهي تستطيع به حفر الأرض، وأيضا تستطيع به القتال والدفاع عن نفسها.


وأنت عزيزي المشاهد، هل سبق وصادفت عن قرب واحدة من هذه الحشرات ذات القوة الكبيرة؟ أو حشرات أخرى ؟ حبذا لو تشارك معنا تجربتك معها في تعليق، لأنه يهمنا ..

.

ختاما، نتمنى أن تكون معلومات اليوم قد لاقت استحسانكم وأنها كانت مفيدة لكم ... دمتم في رعاية الله.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-