أغرب الرياضات في العالم

 


في وقتنا الحالي، تعتبر الرياضة جزء مهما من الثقافة الإنسانية، وهي التي وضعت أساسا لأجل التسلية والترويح عن النفس، قبل أن يتحول بعضها إلى مسابقات عالمية تحبس أنفس الملايير من الناس عبر شاشات التلفاز ...  في وقتنا الحالي العديد من الرياضات المعروفة عالميا، هي قديمة جدا ولها شعبية كبيرة مثلا كرة القدم، كرة السلة كرة المضرب، وغيرها من الرياضات التقليدية ذات العشاق بالملايين من جميع أنحاء العالم...

 في نفس الوقت هناك رياضات غير تقليدية وغير معروفة بل إنها رياضات في غاية الغرابة، ابتكرها بعض الأشخاص في بلد أو بيئة معينة ...  وفي هذه الحلقة الخاصة سوف نتعرف معا على بعض من أغرب الرياضات والمسابقات حول العالم ... 

.

الرياضات أو المسابقات الرياضية الغريبة حول العالم هي بالعشرات ومنتشرة في جميع أنحاء العالم، لكننا في هذه الحلقة سوف نكتفي فقط بذكر بعض من أشهرها وهي أولا :


رياضة التزلج على الصخور

نعرف جميعاً رياضة التزلج هي بالأساس تكون على الجليد، وهي الرياضة التي نحب جميعا متابعة أطوارها، لما تحتويه من مشاهد الاستعراضات الجميلة وكذا الأزياء الأنيقة التي يرتديها المتسابقون، لكن هل تعلم عزيزي المشاهد أنه في بعض المناطق حيث لا يوجد جليد، ابتكر الساكنة رياضة التزلج من نوع آخر؟  التزلج على الأشياء التي فرضتها العوامل البيئية، وعليه فقد أصبحنا نسمع في السنوات الأخيرة عن رياضة التزلج  على الرمال في بعض المناطق الصحراوية، وأصبحنا نسمع كذلك عن رياضة تزلج أخرى وهذه المرة هي أكثر غرابة، وهي  «التزلج على الصخور»، وقد نشأت هذه الرياضة لأول مرة في النمسا، حيث ابتكرتها الساكنة المحلية بسبب ولعهم بياضة التزلج رغم عدم وجود جليد ...  اشتهرت الرياضة وأصبحت رياضة أساسية، وحاليا تقام في النمسا بطولة رئيسية للتزلج على الصخور، فضلا عن عدد من البطولات غير الرسمية، حيث أن هذه الرياضة وبالرغم من خطورتها تجذب الكثير من المهتمين، لكن مع أخذ عدد من الاحتياطات الاحترازية الهامة ضد أية مخاطر محتملة.


ملاكمة الشطرنج

سبب غرابة هذه الرياضة ترجع لكونها تجمع بين رياضتين مختلفتين تماما، لا يوجد بينهما أدنى وجه للتشابه وهما : الملاكمة والشطرنج، حيث ثم دمجهما  في رياضة واحدة، وعليه فإن ممارس هذه الرياضة  عليه أن يتقن الملاكمة والشطرنج معا .. و تتألف هذه الرياضة من 11 جولة، بحيث 6 جولات يتنافس فيها اللاعبان في الشطرنج، و5 جولات يتنافسان في رياضة الملاكمة، مدة كل جولة 3 دقائق ، يتناوب فيها اللاعبان على اللعبتين معا.. 

والفضل في ابتكار هذه الرياضة، يعود للفنان الروسي إنكي بلال، الذي استوحى اللعبة من قصة فكاهية، كان ذلك سنة 1992 ... في البداية لاقت اللعبة استغراباً كبيرا، غير أنها ومع الوقت بدأت تنتشر بين المهتمين في عدد من الدول، وفي سنة 2003  أقيمت أول بطولة للعبة في هولندا... 


رياضة حمل الزوجات

هي واحدة من الرياضات الأكثر غرابة في العالم، لكنها أصبحت رياضة جد منتشرة وعلى نطاق واسع في عدد كبير من الدول عبر العالم، مبدأ هذه الرياضة يقوم على حمل الزوج لزوجته على كتفيه والجري بها لمسافة معينة، مع وضع عدد من العقبات حتى تكون المهمة أصعب نوعا ما .. بداية انتشار هذه الرياضة كان في فنلندا، ويقال أن سبب نشأتها هو أن أحد رجال العصابات كان يسرق النساء، ويقوم بحملهن والجري بهن، وذلك من أجل تدريب رجاله على حمل المسروقات الثقيلة ... الرياضة اشتهرت حاليا في عدد من الدول ومنها أمريكا، وقد ثم وضع عدد من القواعد التنظيمية لها، أهمها : ألا يزيد وزن الزوجة عن 50 كجم.


رياضة أولمبياد الطين

بداية هذه الرياضة الغربية، كان في العام 1978، وقد اشتهرت في ألمانيا، حيث نشأت أول الأمر على ضفاف أحد الأنهار في مدينة هامبورج، وهي حاليا أصبحت بطولة قائمة الذات تقام كل سنة ... بحيث تقام المنافسات على المسطحات الطينية التي غمرتها المياه، ولا تقتصر المنافسة في الطين على لعبة معينة، ولكن تمارس فيها العديد من الألعاب مثلا : كرة القدم، كرة اليد، رياضة الجري، وغيرها... كذلك يصاحب هذه البطولات العديد من الفعاليات .


رياضة سيباك تاكرو   أو ركلة الكرة الطائرة

من الرياضات الغريبة والجميلة في نفس الوقت، وهي حاليا واحدة من الرياضات الأكثر شعبية في جنوب شرق آسيا، وبالخصوص في ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا، الرياضة عبارة عن كرة طائرة تلعب بالقدم، بحيث أن هذه الكرة تكون صغيرة الحجم ومنسوجة من خيوط القطن والكتان والصوف وحتى من الجوارب القديمة، بحيث أنه لا يُسمح للاعبين باستخدام أيديهم، بل يجب عليهم ركل الكرة وإرسالها إلى ملعب الفريق الخصم، ولكن استخدام القدم أو الركبة أو الصدر أو الرأس  وحتى الذقن، ولهذا السبب فهي تحظى بإثارة كبيرة، خصوصا وأن اللاعبين يقومون برسم لوحات فنية رائعة من خلال اللعب .


الكي تحت الماء

هذه الرياضة بالذات، يمكنها تصنيفها كواحدة من الرياضات الأكثر غرابة وصعوبة بحيث أنها تحتاج لنسبة كبيرة جدا من الصبر والتركيز، مبدأها يقوم على غطس المتسابقين في الماء، تحت عمق معين وكي كمية معينة من الملابس على طاولة الكي، والفائز هو الذي يخرج بقميص أكثر كي.


رياضة صيد سمك القرش

هي واحدة من الرياضات الغريبة والمثيرة للجدل في نفس الوقت، وهي تلاقي اعتراضا كبيرا من طرف جمعيات الرفق بالحيوان، تشتهر هذه الرياضة بالولايات المتحدة الأمريكية وخاصة في جزيرة "بلوك أيلاند" الواقعة بالقرب من ولاية "رو أيلاند"، حيث يوجد أكبر عدد من أسماك القرش الكبيرة.. غير أن لها بعض القواعد، وجب التقيد بها، وهي : اصطياد أنواع معينة فقط من أسماك القرش، حيث يمنع "الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة" صيد القروش صغيرة الحجم، والمهددة بالانقراض ...  وتثار ضد هذه الرياضة العديد من ردود الفعل الرافضة لها، أولا لأنها قد تعرض حياة المتسابقين للخطر، وقد حصل فعلا في أكثر من مرة، بأن أصيب أحد المتسابقين بضربة من سمك القرش، فضلا على أنه في أكثر من مرة ثم صيد سمكة من الأسماك الممنوع صيدها، خاصة تلك المهددة بالانقراض .


رياضة صفع الكفوف

هي رياضة مثيرة للجدل، وإلى حدود وقت بث هذا الفيديو، لا زالت تعتبر مسابقة غير رسمية، وغير منظمة بالشكل المتعارف عليه في المسابقات الرياضية، بل وحتى قواعدها لازالت غير واضحة تماما، لكن يعتبر اللاعب مهزوما في حالة سقط أو ترنح من أول صفعة، أما في حالة بقي اللاعبان صامدان بعد 3 صفعات، في هذه الحالة يعلن الحكم فائزا صاحب أقوى صفعة ...   ولرياضة صفع الكفوف، بعض القواعد البسيطة، وهي : أنه لا يُسمح للمتسابقين بالصفع إلا بواسطة الأصابع وراحة اليد، وذلك لأجل تجنب التسبب بإصابات خطيرة، وأيضا ممنوع على المتسابقين ضرب منطقتي الأذنين والعينين.


رياضة شد الأذن

تقام سنويا في ألاسكا، مسابقة عالمية لرياضة غريبة جدا هي " شد الأذن "، وهي رياضة مؤلمة للغاية، قد يخرج منها المتنافسون بإصابات شديدة على مستوى الأذن، يتنافس فيها الرجال والنساء كذلك، حيث يجلس المتنافسان وجها لوجه، ويتم تعليق خيط على شكل حلقة أو حبل حريري مغطى بالشمع لأجل تحسين عملية الانزلاق، في الأذن اليسرى للمتسابق الأول وفي الأذن اليمنى للمتسابق الآخر، ويبدآن بالشد، إلى أن ينهزم المتسابق الذي يعلن استسلامه، بسبب ألمها الذي لا يطاق، أو أن يسقط الحبل من أذنه ...  وهذه الرياضة تتطلب قدرة كبيرة على التحمل، نظرا لأن الأذن هي من أكثر الأعضاء البشرية حساسية، كما أن المتنافسين غالبا يخرجون منها وقد أصيبوا بنزيف حاد في الأذن، أو بعض القطوعات التي تتطلب غرزا...  وتحظى هذه الرياضة بشعبية كبيرة عند فئات واسعة من الناس في أمريكا الشمالية.

ختاما، نتمنى أن تكون معلومات اليوم قد لاقت استحسانكم وأنها كانت مفيدة لكم ... دمتم في رعاية الله.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-