حقائق صادمة عن "هجوم سمكة القرش على السائح الروسي في الغردقة بمصر"


 

في حادث مفجع، لقي سائح روسي في بداية عقده الثالث حتفه، على إثر هجوم مُباغث لسمكة قرش، حيث كان الضحية يسبح قبالة سواحل مدينة الغردقة المصرية المطلّة على البحر الأحمر..  وبحسب ما أفادت به مصادر رسمية مصرية، فإن الهجوم القاتل كان من طرف سمكة قرش من نوع النمر .. 

فهل هذا الحادث عرضي؟ أم أن أسماك القرش هي بالفعل عدوانية تجاه الإنسان؟ وماهي إذن الأسباب التي تدفع القرش للهجوم على الانسان؟

.

تحت صدمة كبيرة، تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر شريط فيديو انتشر على نطاق واسع، يُظهر لحظة هجوم سمكة قرش على سائح أجنبي كان يسبح في ساحل الغردقة .. الفيديو كان عنيفا للغاية، ومشهد السائح وهو يصارع القرش والموت في عرض البحر كان مؤلما للغاية، حيث تمكن القرش تماما من ضحيته، وكان يُسمع في الخلفية صوت امرأة وهي تصرخ "يا الهي ما هذا؟!"، مترافقا مع نداءات استغاثة من بعيد، وبعد لحظات، اختفى القرش والسائح الضحية تحت الماء ..

 وفي باقي التفاصيل، فقد حاول قارب إنقاذ بالمنتجع، مساعدة السائح على النجاة والخروج من بين فك القرش، إلا أن قوة المساعدة وصلت بعد فوات الأوان، فقد مات السائح الروسي ..

تعيش أسماك القرش في البحر الأحمر، والسياح متعودون على السباحة في المنطقة بأمان تام، حيث أنه ناذرا جدا، ما يحدث هجوم مماثل، إلا في حالات نادرة ..  لكن هذه الحادثة المؤلمة، أعادت إلى الأذهان حوادث أخرى مشابهة في السواحل المصرية : 

ففي سنة 2015 هاجم سمك قرش سائح ألماني خمسيني، كان يسبح في مدينة القصير السياحية جنوب شرق مصر وقتله في الحال ..

وفي عام 2018، ثم العثور على بقايا جثة سائح تشيكي على أحد شواطئ مدينة مرسى علم المطلة على البحر الأحمر، حيث كان قد هاجمه سمك قرش خلال سباحته في المنطقة

في تموز/يوليو 2022، هاجمت سمكة قرش سائحتين نمساوية ورومانية، مما أدى إلى وفاتهما 

غالبا أن ما ذكرناه إلى حدود الساعة، سوف يثير الرعب فيك عزيزي المشاهد، بحيث سوف يجعلك تتخذ قرارا بعدم السباحة في الأماكن التي يوجد فيها القرش .. لكن من المهم أن تعلم أنه وعلى عكس الاعتقاد السائد  ..  فإنه ليست جميع القروش خطيرة على الإنسان، حيث أنه ومن ضمن أكثر من 360 نوع من القروش، فإنه نوع قليل فقط يكاد يُعد على رؤوس الأصابع، هو الذي يشكل خطرا على الإنسان وأشهرهم :

قرش النمر وهو النوع نفسه الذي هاجم السائح الروسي

 والقرش الأبيض الكبير والقرش الثور وأيضا قرش الطرف الأبيض المحيطي


أكيد أنك تتساءل الآن عزيزي المشاهد، لماذا تهاجم هذه الأنواع بالضبط الإنسان :

هناك العديد من النظريات التي تحاول إيجاد تحليل لهذا الأمر، لماذا بعض الفصائل فقط هي التي تهاجم الإنسان، حيث أن هناك اعتقاد بأن هذه القروش يختلط عليها الأمر وهي تهاجم البشر، اعتقادا منه أنه كلب البحر أو فريسة حيوانية يستطيع أن يأكلها .. تماما مثل ما يحدث مع المتزحلقين على مياه البحر، حيث أن الرياضي المتزحلق يظهر على لوح التزحلق كما لو أنه كلب البحر أو فقمة وهذه بالفعل هي الوجبات المفضلة عند القرش.

ومن جهة أخرى، يمتلك القرش أجهزة استشعار تقوم بالتقاط أي نوع من الإشارات الكهربائية والتي تقوم العضلات بتوليدها عند الحركة، وعليه فهو يهجم باتجاهها، كذلك قد يحدث أن الغطاس قد يستعمل بعض الأدوات التي تكون ذات روائح تثير غريزة القرش، مما يجعله يهجم عليه .. 

 في العادة القرش الذي يهاجم الإنسان يقوم فقط بعملية العض ومن ثم الهرب، فهو لا يهجم عليه حتى يقتله .. وهناك عدة تفسيرات لهذا السلوك :

أهمها أن القرش لا يحب طعم البشر، لهذا يتركه مباشرة بعد عضه

وأن الجسم البشري لا يحتوي على الدهون التي يحتاجها القرش

 وأيضا أن الجهاز الهضمي للقرش لا يستطيع هضم الإنسان

كما أشارت بعض الدراسات بأن أسماك القرش، تميز الإشارات الإلكترونية التي يطلقها الإنسان المصاب، بحيث يتأكد القرش بأنه ليس الفريسة التي يبحث القرش عنها. 

أما فيما يخص هجمات القرش القاتلة، على الخصوص التي حصلت في الغردقة بمصر، فعدد من الدراسات تؤكد بأن أسماك القرش هذه، قد ثم تعديل بعض صفاتها الجينية، وذلك عن طريق صواعق تم زرعها على أجزاء من القرش، ولهذا أصبحت أكثر عدوانية، وهاجمت البشر حتى القتل .. 

وأنت عزيزي المشاهد، هل سبق لك وأن كنت شاهدا على حادث اعتداء مشابه لقرش على إنسان؟ وهل مثل هذه الحادثة العرضية سوف تجعلك تخاف من السباحة في الأماكن التي توجد بها أسماك القرش؟ شاركنا برأيك لأنه يهمنا .. 

ختاما، نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد لاقت استحسانكم وأنها كانت مفيدة لكم ... دمتم في رعاية الله


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-